• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 22 سبتمبر 2023 على الساعة 19:30

“زلزال 8 شتنبر”.. عدد السكان المتضررين بلغ 2.8 مليون نسمة و2930 دوارا

“زلزال 8 شتنبر”.. عدد السكان المتضررين بلغ 2.8 مليون نسمة و2930 دوارا Volunteers dig in the rubble of collapsed houses in the village of Imi N'Tala near Amizmiz in central Morocco after the deadly 6.8-magnitude September 8 earthquake, on September 10, 2023. Using heavy equipment and even their bare hands, rescuers in Morocco on September 10 stepped up efforts to find survivors of a devastating earthquake that killed more than 2,100 people and flattened villages. (Photo by FADEL SENNA / AFP)

كشف فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، أن عدد الجماعات القروية المتضررة من الزلزال بلغ 163، بينما بلغ عدد الدواوير المتضررة 2930 دوارا، ما يمثل 35 من مجموع دواوير المنطقة المتضررة من الزلزال.

وقال لقجع، خلال اجتماع مشترك بين لحنتي المالية بمجلسي البرلمان، اليوم الجمعة (22 شتنبر)، أن عدد السكان المتضررين بلغ 2.8 مليون نسمة، ما يمثل 66 في المائة من ساكنة هذه المناطق.

أما فيما يتعلق بالمنازل المنهارة جراء الزلزال، فقد بلغ عددها 59 ألف و674 منزلا، 32 في المائة منها دمرت بشكل كلي، بينما 68 في المائة منها تهدمت بشكل جزئي.

وكان رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أعلن قبل قبل أسبوع، تشكيل لجان فنية لحصر المنازل التي انهارت كليا أو بشكل جزئي بسبب الزلزال، تمهيدا لمساعدة أصحابها.

وأعلن أخنوش، في تصريح للصحافة عقب الاجتماع الثالث للجنة الوزارية المكلفة، عن وضع برنامج استعجالي لإعادة تأهيل وتقديم الدعم لإعادة بناء المنازل المدمرة على مستوى المناطق المتضررة من الزلزال، مشيرا إلى أن الحكومة بصدد اعتماد الآليات الكفيلة بجعل عملية إعادة بناء المنازل المدمرة بالمناطق المتضررة من زلزال الحوز، تمر في ظروف نموذجية.