• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 22 نوفمبر 2013 على الساعة 11:56

رسالة إلى أوباما: يجب اغتنام فرصة زيارة الملك محمد السادس

رسالة إلى أوباما: يجب اغتنام فرصة زيارة الملك محمد السادس

الملك وأوباما

 

كيفاش

أشار رئيس لجنة الشؤون الخارجية النافذة في مجلس الشيوخ الأمريكي، روبرت مينديز، في رسالة وجهها، يوم أمس الخميس (21 نونبر)، إلى الرئيس باراك أوباما، بمناسبة زيارة العمل التي يقوم بها الملك محمد السادس إلى واشنطن، إلى أن قوة محورالرباط واشنطن سيكون لها تأثير إيجابي يضمن الاستقرار في منطقة المغرب العربي والساحل على المستويات الاقتصادية والتنمية”.

وجاء في الرسالة، الموقعة أيضا من طرف رئيس اللجنة الفرعية المكلفة بالشرق الأوسط في مجلس الشيوخ، تيم كاين، “نوجه إليكم هذه الرسالة من أجل مناشدتكم لاغتنام فرصة زيارة الملك محمد السادس لواشنطن من أجل تعزيز علاقات الصداقة التاريخية مع المغرب والتي تعود إلى سنة 1777”.

واعتبر مينديز وكاين أنه من وجهة نظر جيواستراتيجية إقليمية “سيكون للشراكة القوية بين المغرب والولايات المتحدة تأثير إيجابي يضمن الاستقرار بمنطقة المغرب العربي والساحل على المستويات الاقتصادية والتنمية”، مشددين على الحاجة الملحة لواشنطن لتعزيز علاقاتها مع المغرب، “الحليف الرئيسي بشمال إفريقيا” بهدف مواجهة التحديات التي تواجهها هذه المنطقة من العالم.

وأشارت الرسالة إلى أن الحوار الاستراتيجي، الذي أطلق سنة 2012 بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة “يوفر أرضية ممتازة ستمكن البلدين من العمل جماعيا ببهدف بلورة رؤية معتدلة ومزدهرة لشمال إفريقيا والتغلب على التطرف والظلامية”.

وتشكل هذه الأرضية إطارا ملائما من أجل النهوض بالتعاون على المستويات السياسية والأمنية والاقتصادية، بالإضافة إلى مستويات التربية والتعليم والعلاقات الثقافية.

وأشار الزعيمان بالغرفة العليا بالكونغرس الأمريكي إلى أنه “قد حان الوقت من أجل توسيع، بشكل فعال، التعاون في كل هذه المجالات، من أجل شراكة أفضل مع المملكة المغربية وإبراز مصالحنا المشتركة”.

وأضافا إلى أنه يتعين استخدام اتفاق التجارة الحرة بين الرباط وواشنطن، “الوحيد من نوعه بالقارة الإفريقية، بشكل أكبر من أجل خدمة التنمية الاقتصادية، وتشجيع الاستثمارات ورفع الصادرات الأمريكية”.

من جهة أخرى، “أشاد” موقعا الرسالة بـ”التعاون بين الولايات المتحدة والمغرب في مجال مكافحة الإرهاب والمساهمة بالتالي في مواجهة تهديدات القاعدة بمنطقة المغرب الإسلامي”، داعيين الرئيس الأمريكي إلى ‘اكتشاف مجالات جديدة للتعاون الأمني بما في ذلك أمن الحدود وعدم انتشار” الأسلحة.

وقال موقعا الرسالة، في الختام، “السيد الرئيس، نحن على اقتناع بأنكم ستغتنمون فرصة زيارة جلالة الملك من أجل تعميق شراكتنا مع المغرب، الشريك الرئيسي، ونحن على استعداد للعمل معكم من أجل بلوغ هذه الأهداف”.