• المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
عاجل
الأربعاء 02 أغسطس 2023 على الساعة 20:06

ردو بالكم.. “كوكايين الفقراء” غير ما كيزيد ينتشر!

ردو بالكم.. “كوكايين الفقراء” غير ما كيزيد ينتشر!

“البوفا” أو “كوكايين الفقراء”، باقي كينتشر وسط الشباب والمراهقين فالمغرب، ومواطنين خايفين على وليداتهم، وهيئات حقوقية وبرلمانيين كيحذرو. كيفاش؟

جريمة منظمة
قال المكتب التنفيذي للمركز المغربي لحقوق الإنسان، إن الإعلام والرأي العام الوطني يتداولون أنباء مفزعة حول انتشار مخدر من صنف المخدرات الصلبة الخطيرة المسمى “البوفا”، والذي تسبب الإدمان عليه في تخريب عقول آلاف المواطنين والمواطنات، فضلا عن تشريد أسر وعوائل، بسبب شدة الحاجة إليها بعد الإدمان عليها لمدة قصيرة.
ودعا المركز المغربي لحقوق الإنسان الحكومة المغربية، في بيان له، إلى التصدي إلى هذا النوع الجديد من الجريمة المنظمة، وخاصة المتاجرين في المواد المخدرة، وبوجه خاص مادة البوفا، بما يمكن من وضع اليد على كل العصابات المتورطة في الاتجار بهذه المواد المسمومة، المخربة للعقول وللبيوت.
كما دعا إلى إدخال الدوريات الأمنية المتخصصة إلى بعض المدن التي لا تزال تخضع لمراقبة الدرك الملكي، علما أن بها عصابات متخصصة في الاتجار بالمخدارت والبشر، كما هو الشأن بالنسبة لمدينة الدروة، حتى تتمكن من تمشيط المنطقة بشكل فعال، وإخلائها من هذه العصابات الإجرامية، التي أصبحت تشكل كيانات خارجة عن القانون، كما يدعو القضاء المغربي إلى التعاطي مع المتورطين في هذه الجرائم بقوة وحزم، بالنظر إلى العواقب الوخيمة لجرائهم المسترسلة على المجتمع وعلى مستقبل المغرب وسمعته.
ونبّه المركز الحقوقي، إلى أن هناك أشخاص وعصابات ببعض المدن كمدينة الدار البيضاء ومراكش وطنجة وشيشاوة ، تتاجر في شتى صنوف المخدرات والمشروبات الكحولية المصنعة محليا والخطير في الأمر وجود أسر متورطة في تكوين عصابات إجرامية مدججة بالأسلحة البيضاء وحتى النارية، تمارس أنشطتها دون أن تطالها يد العدالة، لدرجة باتت تمتلك شققا تكتريها بمقابل مادي زهيد نظير تسخیر مكتريها للقيام بأشغال مرتبطة بالمواد المخدرة، ناهيك عن امتهان الدعارة والاتجار العلني بأجساد الأطفال والنساء المقهورات، كما جاء في مقطع مرئي تتداوله مواقع التواصل الاجتماعي.

ردو بالكم
وأبدى عدد من رواد موقع التواصل الاجتماعي تخوفهم من هذا المخدر الذي يعد من أخطر المخدرات.
ويتراوح سعر مخدر “اليوفا”، حسب تعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي، بين 50 و100 درهما للغرام الواحد.
وكشف عدد من رواد الفايس بوك، من خلال نشر صور وفيديوهات المخدر على صفحاتهم، عن آثاره ومخاطره.
وطالب مواطنين السلطات بالتدخل واتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل الحد من انتشار مخدر “البوفا”.
وكتب أحد المعلقين “البوفا الفيروس الجديد اللي انتشر ودمر شبابنا، وياكم تجربوه حيت غتكون نهايتك، والله يعفو على اللي تبلى بيها”.

و علق آخر “البوفا مخدر يدق ناقوس الخطر وبدا ينتشر ويتوسع ويتوغل وسط المجتمع المغربي. فعلى الجميع الوقوف للتصدي لهاد الفيروس الفتاك لأنه سيضر بالجميع وسيترتب عنه عواقب لا تعد ولا تحصى”.

وجاء في تعليق آخر “لطفك يا رب يقال بأن هناك مخذر يلقب (البوفا) أو ما يسمى كوكايين الفقراء خطر جديد يهدد أبناء الوطن المرجو الانتباه كثيرا”.

شنو هو “كوكايين الفقراء”؟
يصنع مخدر “البوفا” من مواد كيميائية خطيرة، ويسبب العديد من المخاطر الصحية، بما في ذلك الموت.
ويثير مخدر “البوفا” قلقا شديدا في أوساط المختصين في علاج الإدمان على المخدرات، بسبب تأثيراته الوخيمة وتداعياته الخطيرة على صحة المستهلك وصعوبة العلاج منه.
ويعتبر مخدر “البوفا” أو “كوكايين الفقراء”، والمعروف أيضا باسم “الكراك” من بين أخطر أنواع المخدرات الرائجة حاليا والتي يدمن عليها عدد كبير من الأشخاص