• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 27 يوليو 2023 على الساعة 16:00

ردو البال.. الدلاح فيه دوا مسموم!

ردو البال.. الدلاح فيه دوا مسموم!

أصدر نظام الإنذار السريع الأوروبي للأغذية والأعلاف، تنبيها صحيا يبلغ عن اكتشاف مراقبة الحدود الإسبانية شحنة من البطيخ قادمة من المغرب تحتوي على مستوى عال من “الميثوميل”، وهو مبيد حشري غير مصرح به.

وحسب موقع “هورتو أنفو”، فإن “الميثوميل” مادة مشابهة للمبيدات الحشرية الفوسفاطية العضوية، وقد تكون خطيرة على الصحة.

ومن جهتها، أكدت النائبة البرلمانية حنان أتركين عن حزب الأصالة والمعاصرة في سؤال شفوي آني موجه لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن “المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) في أعقاب إجراء تحاليل مخبرية أقر عن وجود نسبة مرتفعة من مادة “الميثوميل” تتعدى الحدود المسموح به بقتضى القوانين الأوربية في شحنة البطيخ الأحمر الدلاح التي تم تصديرها إلى إسبانيا”.

وأضافت النائبة البرلمانية أنه “وجب التفاعل الإيجابي مع هذا الموضوع الذي تناقلته وسائل إعلام أجنبية وكذا بالصرامة التي تمت بها معاقبة المعنيين بالشحنة عبر تعليق العمل بالرخص الممنوحة إليهم”.

وتابعت النائبة أتركين أن “السؤال يبقى مطروحا بخصوص السوق الداخلية ومدى سلامة المنتوج المعروض في الأسواق الوطنية وخلوه من نسب التركيز العالية من المادة المذكورة وهي التخوفات التي تبادر إلى ذهن كل مواطن عند مطالعته للتقارير ذات الصلة، وأثر ذلك على الصحة والسلامة العامة، خصوصا أن المكتب الوطني لم يكن واضحا بخصوص الشحنة المعنية وهل هي موجهة للتصدير في كليتها أم أنها جزء من محصول موجه إلى السوقين الوطني والأوربي”.

وسائلت النائبة البرلمانية وزير الفلاحة عن الإجراءات المتخذة لمراقبة السوق الوطنية وسلامة المعروض من البطيخ الأحمر الذي يتم استهلاكه بكميات كبيرة.