• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 02 سبتمبر 2022 على الساعة 21:00

رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق: موقف إسبانيا في الصحراء المغربية يجب أن يكون ملهما للمجتمع الدولي

رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق: موقف إسبانيا في الصحراء المغربية يجب أن يكون ملهما للمجتمع الدولي

أكد خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو، رئيس الوزراء الإسباني الأسبق، أن موقف إسبانيا من ملف الصحراء المغربية يجب أن يكون “ملهما” للمجتمع الدولي بأسره، مشيرا إلى أنه كان من بين الداعمين لذلك الموقف.

وقال ثاباتيرو، اليوم الجمعة (2 نونبر)، خلال المؤتمر المنظم بشراكة مع جامعة عبد المالك السعدي والمركز المغربي للدراسات والأبحاث في الاقتصاد والتنمية المستدامة حول “العلاقات المغربية الإسبانية.. الحاضر والمستقبل”: “إسبانيا بلد لديه مسؤولية خاصة والتزام في هذا المجال”، في إشارة إلى دعمه الثابت لخطة الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية تحت السيادة المغربية، وتابع: “لطالما قدمت دعمي للحكم الذاتي التي اقترحه المغرب”.

وأضاف عضو الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني: “موقف حكومة بيدرو سانشيز يستحق الاحترام… لا شيء يحدث بالصدفة… الإعلان هو نتيجة لعملية طويلة استمرت لسنوات عديدة… خاصة فيما يتعلق بقضية الصحراء… لقد كان بيانا واضحا”.

وحول موقف المجتمع الدولي، قال السياسي الإسباني: “يجب أن يكون موقف إسبانيا ملهما للمجتمع الدولي… لأنه الحل الوحيد لنزاع دام 47 عاما… أعتقد أنه يتعين علينا الدخول في حوار مع المجتمع الدولي لإيجاد حل لهذا النزاع… الحكم الذاتي يقوم على مبدأ الحوار والاحترام والسلام والتسامح… يجب أن تتمتع الأمم المتحدة بالقدرة على قيادة المجتمع الدولي على هذا الطريق”.