• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 08 يناير 2014 على الساعة 12:36

رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة: الاصلاحات الديمقراطية التي تعيشها المملكة نموذج يحتذى به

رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة: الاصلاحات الديمقراطية التي تعيشها المملكة نموذج يحتذى به

 رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة: الاصلاحات الديمقراطية التي تعيشها المملكة نموذج يحتذى به

 

كيفاش

نوه رئيس الدورة الـ68 للجمعية العامة للأمم المتحدة، رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، جون ويليام اش، بالإصلاحات الديمقراطية التي تعيشها المملكة المغربية، معتبرا إياها نموذجا يحتذى به في المنطقة.

وذكر بلاغ لمجلس المستشارين، اليوم الأربعاء (8 يناير)، أن رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي يقوم حاليا بزيارة إلى المغرب، أكد خلال مباحثاته، أمس الثلاثاء (7 يناير)، مع رئيس المجلس، محمد الشيخ بيد الله، أن الإصلاحات الديمقراطية التي تعيشها المملكة المغربية تعتبر نموذجا يحتذى به في المنطقة خصوصا على مستوى احترام حقوق الإنسان.

وأضاف البلاغ أن المسؤول الأممي دعا، من جهة أخرى، إلى تبادل الخبرات والتجارب بين المملكة المغربية والفاعلين الدوليين حول تجربة المغرب في مجال التنمية على الصعيد الوطني والاقليمي والدولي.

من جهته استعرض بيد الله خلال هذا اللقاء خصوصيات ومقومات النموذج التنموي الديمقراطي المغربي المتفرد الذي يرعاه الملك محمد السادس، والذي مكن المملكة المغربية من انتقال ديمقراطي سلس حاز اعتراف وإشادة المجتمع الدولي.

كما تطرق لمميزات الثنائية البرلمانية المغربية من خلال تجربة مجلس المستشارين وطبيعة تكوينه وكذا صلاحياته واختصاصاته الدستورية في مجالات التشريع ومراقبة العمل الحكومي وتقييم السياسات العامة والدبلوماسية البرلمانية في ظل دستور 2011.

وأكد البلاغ أن رئيس المجلس شدد على انفراد المملكة المغربية ضمن دول جنوب البحر الأبيض المتوسط بسن خارطة طريق وبرنامج واضح لمعالجة وتسوية وضعية المهاجرين واللاجئين، معالجة تحترم القوانين الدولية المعمول بها في هذا المجال.

وبخصوص قضية الوحدة الترابية، أكد رئيس مجلس المستشارين على أهمية المقترح المغربي لإقامة حكم ذاتي.