• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 18 مارس 2016 على الساعة 10:56

رئيس الجمعية التشريعية لكوستاريكا: سيادة المغرب على صحرائه لا جدال فيها

رئيس الجمعية التشريعية لكوستاريكا: سيادة المغرب على صحرائه لا جدال فيها

e3a338891b3f096bf6ba6a4f10c64999

كيفاش

قال رئيس الجمعية التشريعية لكوستاريكا، رافاييل أنخيل أورتيز فابريغا، أمس الخميس (17 مارس)، في الداخلة، إن سيادة المغرب على صحرائه “لا جدال فيها، وهي حقيقة سندافع عنها في كل أنحاء العالم”.
وأضاف فابريغا، عضو وفد منتدى برلمانات بلدان أمريكا الوسطى والكاريبي، المشارك في الدورة الـ27 لمنتدى كرانس مونتانا المنعقد حاليا في الداخلة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “أراضي الصحراء تنتمي إلى المغرب، وهي مغربية لا تقبل الجدل”.
وقال رئيس الجمعية التشريعية لكوستاريكا: “إننا مقتنعون بهذه الحقيقة وسندافع عنها في كل أنحاء العالم”، مذكرا بأن بلاده لطالما ساندت الوحدة الترابية للمملكة.
وأشاد فابريغا بمسلسل التنمية الذي تشهده الأقاليم الجنوبية وفق مقاربة مندمجة تنخرط فيها كافة مكونات المجتمع المدني، مضيفا أن الصحراء المغربية نموذج للتعايش والتنمية، لا سيما على مستوى خلق فرص الشغل والبنيات التحتية وإدماج المرأة.
من جانبه، أشاد رئيس مجلس النواب في جمهورية بليز، ميكائيل بيرفيت، بالسياسة التنموية بالأقاليم الجنوبية، مسجلا أن انعقاد الدورة الـ 27 لمنتدى كرانس مونتانا في مدينة الداخلة المغربية يشكل “دلالة قوية على للتعاون جنوب- جنوب الذي ما فتئ المغرب يعمل على دعمه وتعزيزه لا سيما مع دول أمريكا اللاتينية”.
وبعدما أبرز العلاقات الممتازة التي تجمع بين بلاده والمغرب، أكد بيرفيت أن عقد هذا المنتدى في الداخلة يشكل أيضا اعترافا بالتزام المغرب بتنمية إفريقيا.
ويهدف منتدى كرانس مونتانا، الذي رأى النور سنة 1986 في سويسرا، إلى توفير فضاء للنقاش بين صناع القرار والخبراء في مختلف المجالات من أجل تعزيز التعاون الدولي والسلام العالمي والأمن والتنمية البشرية المندمجة.