• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 25 نوفمبر 2023 على الساعة 10:01

رؤية الوزير بنسعيد في قطاع النشر والكتاب.. هوية مغربية وسوق متناغمة

رؤية الوزير بنسعيد في قطاع النشر والكتاب.. هوية مغربية وسوق متناغمة

تسعى وزارة الشباب والثقافة والتواصل، بقيادة الوزير الشاب محمد المهدي بنسعيد، في إطار الدفع بمنظمة النشر والكتاب، إلى تفعيل دور القطاع كركيزة أساسية في المشهد الثقافي المغربي.
وتتمثل الاستراتيجية في توجيه الدعم لجميع المشاركين، بدءا من المؤلفين وصولا إلى عمليات الترويج والتسويق في المكتبات، من خلال نهج حكومي جديد يقرب المسافة بينه وبين الجهات المعنية، مما يعزز التواصل ويوسع الفرص لتعزيز هذا القطاع وسوق الكتب.
وأكد الوزير بنسعيد أكثر ما مرة، آخرها في ندوة حول “وضع النشر في المغرب” التي نظمت ضمن الدورة الأولى لمعرض الكتاب الدولي للطفل والشباب في الدار البيضاء، على أهمية الكتاب في بناء المعرفة، مبرزا أنه لا توجد ثقافة أو حضارة دون كتاب، ومن هنا تبرز أهمية تكامل منظومة الكتاب لتعزيز قطاع قوي يضم فاعلين متميزين ومتجاوبين، والنهوض بهذه المنظومة الجد هامة لكل المغاربة.
وتتجه رؤية الوزارة نحو استثمار المكتبات وتقليص تكاليف الكتب، مع التركيز على تعزيز إمكانية الوصول إليها، حيث تعتبر الأسعار المرتفعة ونقص المكتبات وغياب النشاطات حولها عوائق رئيسية.
وفي رؤية المهدي بنسعيد، يكمن الحل في توحيد جهود جميع الفاعلين لتخفيض تكاليف الكتب وتفعيل المكتبات، مع التركيز على دور النشر في تعزيز الكتب للأطفال وتشجيع المؤلفين على استكشاف الثقافة والحضارة المغربية لصقل هوية أبطال مغاربة.
وفي إشارة إلى أهمية دور المؤلفين في منظومة الكتاب، يرى المهدي بنسعيد أنهم يشكلون العنصر الأساسي والمحرك للمنظومة، داعيا إلى إقامة حوار مفتوح وشفاف بين المؤلفين والناشرين.