• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 06 فبراير 2022 على الساعة 10:00

دور النيابة العامة.. الخطوة التالية بعد وفاة الطفل ريان (فيديو)

دور النيابة العامة.. الخطوة التالية بعد وفاة الطفل ريان (فيديو)

قال الطيب حمضي، الطبيب المتخصص في السياسات الصحية، إن “الخطوة التالية بعد وفاة الطفل هي ما ستأمر به النيابة العامة المختصة، التي لها صلاحيات لتقرير مصير الجثة”.
وأبرز حمضي، في تصريح لقناة “ميدي 1 تيفي”، ليلة أمس السبت (05 فبراير)، أنه “في مثل هذه الظروف يتم في الغالب تشريح الجثة للوقوف على أسباب الوفاة المباشرة”، مؤكدا أن “هذا الأمر من اختصاص النيابة العامة التي تقرر جدوى التشريح”.

وشدد حمضي، في سياق الحديث عن فاجعة الطفل ريان، أن “هناك اطفال يموتون يوميا بسبب ما يصطلح عليه بحوادث الحياة اليومية والتي تشمل الحوادث المنزلية الذي يقصد بها الحوادث التي تقع داخل المنزل أو في محيطه”.

هذا وتشير الأرقام في الدول المتقدمة، حسب المتحدث، إلى أنه “8 أطفال من 100 ألف طفل يموتون بالحوادث المنزلية، في حين يرتفع العدد إلى 59 طفل من كل 100 ألف طفل في الدول ذات الدخل المتوسط أو الضعيف”، لافتا إلى أن “الحوادث المنزلية هي السبب الأول لوفيات الأطفال ما قبل 18 سنة حيث تقع 50 في المائة من حوادث الأطفال داخل المنازل”.

وأضاف حمضي، في السياق ذاته، قائلا: “المنازل ليست فضاءات آمنة للأطفال وهذه حقيقة يرفض الكثيرون استيعابها… العالم الذي نعيش فيه صممه الكبار ليعيش فيه الكبار ولم يصمم ليضمن الأمان للأطفال الصغار للأسف وهذا ما يفسر وقوع 50 في المائة من حوادث الأطفال داخل المنازل”.