• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 06 مارس 2021 على الساعة 12:00

دكتور مغربي في علم الأدوية: نبتة القنب الهندي أثبتت نجاعتها ضد كورونا لقدرتها على تنشيط المناعة (فيديو)

دكتور مغربي في علم الأدوية: نبتة القنب الهندي أثبتت نجاعتها ضد كورونا لقدرتها على تنشيط المناعة (فيديو)

قال الدكتور إسماعيل عزى، مسؤول مختبر كيمياء النباتات الطبية والعطرية في الوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية سابقا، إن نبتة القنب الهندي أثبت نجاعتها ضد كوفيد 19، لقدرتها على تنشيط المناعة.

وأضاف الدكتور في علم وظائف الأعضاء وعلم الأدوية، خلال استضافته في برنامج “بدون لغة خشب”، أمس الجمعة (5 مارس)، على إذاعة “ميد راديو”، “القنب الهندي عندو تأثير على مستوى المناعة كينشط المناعة، وعندو تأثيرات مضادة للالتهاب، والناس اللي كيكونو فمرحلة التعافي القنب الهندي كيساعد على التشافي من الأضرار اللي كيخليها الفيروس فالرئتين، وعندو نشاط مباشر ضد الفيروس، وهنا كنهضرو على استعمال المواد الطبيبة للي كاينة فالقنب الهندي، ماشي القنب الهندي كنبتة”.

وفي ما يتعلق باقبال العديد من المغاربة على التداوي بالأعشاب، قال الدكتور عزة: “المشكل اللي كاين فالمغرب هوما الوصفات، من الأحسن الشخص يستعمل كل نبتة على حدة، حيث فاش كنستعملوا بزاف دالمركبات، ما كنعرفوش تركيبتهم الكميائية ولا أشنو ممكن ينتج عليهم، خاصة في ظل غياب معرفة بالتركيبات ديال المواد وتركيز السموم”.

ومن باب الوقاية، دعا الباحث إلى “عدم استعمال الخلطات على الأقل تكون عرف أشنو النبتة اللي خديتي باش يلا طرات شي حاجة ممكن تكون عارف أشنو خديتي وتقولها للطبيب وغيقدر يعاونك”.