• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 04 فبراير 2024 على الساعة 16:19

دعت إلى اجتماع عاجل مع الوزير.. نقابة تحذر من الاحتقان في القطاع الفلاحي

دعت إلى اجتماع عاجل مع الوزير.. نقابة تحذر من الاحتقان في القطاع الفلاحي

طالبت الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي بعقد اجتماع عاجل مع وزير الفلاحة، محمد صديقي، منتقدة ما وصفته بـ “تعطيل الحوار الاجتماعي والتماطل في تنفيذ نتائج جولات الحوار السابقة”.
وحملت الجامعة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، في بلاغ اطلع عليه موقع “كيفاش”، مسؤولية الاحتقان في القطاع لوزارة الفلاحة، مطالبة بـ”إقرار زيادة شهرية صافية لا تقل عن 2000 درهم في أجور موظفي ومستخدمي القطاع الفلاحي، وتحسين نظام التعويضات والزيادة في معاشات التقاعد وفقا لغلاء المعيشة”.
وأكدت الجامعة، على “تطبيق مقتضيات محاضر الاتفاقات المبرمة بين النقابة ومسؤولي عدد من المؤسسات العمومية التي ما زالت تراوح مكانها منذ شهور وأحيانا لسنوات، مشددة على ضرورة “وضع حد لحالة الاحتقان عبر الاستجابة للمطالب الخاصة الملحة لشغيلة المكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، والمحافظة العقارية، والوكالة الوطنية للمياه والغابات، ووكالة التنمية الفلاحية، وبالصيد البحري والمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، والمعهد الوطني للبحث الزراعي والغرف الفلاحية”.
وطالب الفرع النقابي، بـ”الاستجابة لمطالب كافة الفئات من تقنيين ومتصرفين ومهندسين وبياطرة ومحررين ومساعدين إداريين ومساعدين تقنيين وحاملي الشهادات غير المدمجين في السلالم المناسبة”.
هذا ونبهت الجامعة إلى أن “شغيلة القطاع قلقة لعدم تنزيل أهم الالتزامات المعبر عنها من قبل وزير الوزارة ومدراء عدد من المؤسسات العمومية التابعة لها، ومنها القانون الأساسي للمكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي، وفتح أوراش تعديل القوانين الأساسية لباقي المؤسسات العمومية التابعة للوزارة”.