• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
السبت 06 أكتوبر 2018 على الساعة 22:15

دشن مشاريع في الجهة.. أخنوش سبق العثماني لأكادير! (صور)

دشن مشاريع في الجهة.. أخنوش سبق العثماني لأكادير! (صور)

قبل أيام من وصول الوفد الوزاري، الذي يترأسه رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إلى جهة سوس ماسة في زيارة تواصلية، كان وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، حل في الجهة وترأس عددا من الأنشطة الرسمية.

مركز الصيد البحري
وأعطى أخنوش، أمس الجمعة (5 أكتوبر)، الانطلاقة الفعلية لبداية أشغال مشروع تهيئة وتجهيز مركز الصيد البحري في تغازوت شمال مدينة أكادير، بتكلفة مالية إجمالية تزيد عن 1.96 مليون درهم ممول من طرف قطاع الصيد البحري.
ويهدف مشروع مركز الصيد في تغازوت، الذي يتوفر على 80 قاربا يشتغل فيه أزيد من 240 بحارا، إلى تحسين ظروف عمل البحارة التقليديين ورفع المداخيل والحفاظ على متانة القوارب، علاوة على تثمين المنتوج السمكي، بتكلفة مالية إجمالية تزيد عن 1.96 مليون درهم ممول من طرف قطاع الصيد البحري.

مشاريع تربية الأحياء البحرية
من جانب آخر، عقد الوزير ندوة صحافية سلط من خلالها الضوء على نتائج “نداءات ابداء الاهتمام” لتنمية مشاريع تربية الأحياء البحرية بجهة سوس ماسة.
وتم انتقاء 23 مشروعا استثمارياً بغية إعطاء دفعة لتطوير مجال تربية الأحياء البحرية في جهة سوس ماسة.
وأكد أخنوش أن هذه المشاريع، التي ستستغل 60 وحدة انتاجية، باستثمار مرتقب يناهز 400 مليون درهم، تتوخى استغلال 900 هكتار وإنتاج حوالي 62 ألف طن من الصدفيات والطحالب البحرية سنوياً؛ أي ما يعادل 78 في المائة من توقعات مخطط تنمية تربية الأحياء البحرية والذي يقدر بـ 80 ألف طن سنوياً.
وأشار إلى أن هذه المشاريع الجديدة ستساهم في خلق 620 منصب شغل مباشر على مستوى الجهة.