• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 على الساعة 11:30

دافع عن قرارات نصاصات الليل.. العثماني يرد على تصريحات بركة

دافع عن قرارات نصاصات الليل.. العثماني يرد على تصريحات بركة

ردا على تصريحات نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، الأخيرة في برنامج “بدون لغة خشب”، على إذاعة ميد راديو، والتي اعتبر فيها أن الحكومة فشلت في تدبير أزمة جائحة كورونا، أكد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أن هذه الأخيرة تتحمل مسؤوليتها في تدبير جائحة كورونا، وأنه يقوم بدوره الطبيعي، بصفته رئيسا للحكومة، في جميع القرارات الأساسية أو ذات الطابع الأفقي، فيما يكون اتخاذ القرار والتواصل بخصوص القرارات القطاعية أو بمجالات محددة، على مستوى الوزير المعني.

ونفى رئيس الحكومة، في حوار مع مجموعة أوريزون. بريس، ما يقال عن كون الحكومة لا تتحمل مسؤوليتها، وقال إنه “كلام غير صحيح، وهناك تواصل حكومي، سواء لرئيس الحكومة أو لباقي الوزراء”.

وحول الانتقادات التي طالت ما بات يعرف بقرارات “نص ليل”، أوضح رئيس الحكومة أن صدور بعض القرارات بين الفينة والأخرى في وقت متأخر، يعود أساسا إلى ضرورة التعامل بسرعة مع المعطيات التي تتطور بسرعة، والتي قد يُتَوصل بمعلومات مهمة بخصوصها في آخر لحظة.

وبالنسبة لتقييم الوضعية الاجتماعية والاقتصادية، أشار رئيس الحكومة إلى أن هذه الأخيرة بصدد تهييئ خطة الإنعاش الاقتصادي للمرحلة المقبلة، بعد أن اتخذت إجراءات مهمة خلال الأشهر الثلاثة الأولى، التي عرفت تقديم الدعم المباشر لحوالي ستة ملايين شخص بمبلغ حوالي 8 مليار درهم شهريا، وهي عملية غير مسبوقة في تاريخ المغرب، إلى جانب الإجراءات المتضمنة في قانون المالية المعدل، بهدف الحفاظ على مناصب الشغل ودعم القدرة الشرائية ودعم المقاولات المتضررة من تداعيات الجائحة.