• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 13 يوليو 2023 على الساعة 20:00

دارها بيه لسانو عاوتاني.. منتخبو “البام” في العيون غاضبون من تصريحات وهبي ضد البرلماني الجماني

دارها بيه لسانو عاوتاني.. منتخبو “البام” في العيون غاضبون من تصريحات وهبي ضد البرلماني الجماني

أثارت تصريحات عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، التي كشف فيها تفاصيل جديدة حوا قرار طرد محمد سالم الجماني، البرلماني عن دائرة العيون، غضب منتخبين عن حزب الأصالة والمعاصرة بإقليم العيون.

واعتبر المنتخبون الغاضبون، في بلاغ أصدروه اليوم الخميس (13 يوليوز)، بأن تصريحات وهبي “تحمل رسائل خطيرة وغير مقبولة وغير مسبوقة، حَوَرَتْ النقاش حول قرار حزبي خاطئ في سياق تنظيمي، إلى هجوم ومزايدات مست من الفعل السياسي والحزبي والعملية الديمقراطية بمدينة العيون”.

وقال المنتخبون والمستشارون الجهويون والجماعيون عن حزب الأصالة والمعاصرة بإقليم العيون إن تصريحات وهبي “تعدت المس بالأدوار التاريخية والحالية لفاعلين سياسيين في المنطقة في معركة دفاعهم عن القضية الوطنية لكافة أفراد الشعب المغربي”.

وأضاف مصدرو البلاغ: “إننا كمنتخبين عن حزب الأصالة والمعاصرة بالمجالس المنتخبة بإقليم العيون، وإن كنا قد التزمنا الصمت في ما سبق، وآرتئينا عدم التعليق على قرار الطرد، اعتبارا منا على أنه شأن حزبي صرف، يمكن أن يتم حله في إطار مؤسسات الحزب، فإننا في المقابل لا يمكن بأي حال من الأحوال أن نستمر في هذا النهج ما دام الموضوع أصبح يتخذ أبعادا أخرى، بعيدة كل البعد عن بعدها التنظيمي والحزبي، وأصبحت تتضح شيء فشيء معالم أبعاد أخرى، ذات حمولات سياسية ورمزية سلبية لهذا القرار، في محاولة ابتزازية مفضوحة ومكشوفة، تروم وقف وتعطيل عملنا كمنتخبين من داخل المجالس المنتخبة، والإساءة إلى صورة العملية الديمقراطية في المدينة، و تبخيس أدوار أهم القيادات والرموز الوطنية”.

وأكد المنتخبون الغاضبون أن ما صرح به الأمين العام من “مغالطات وتجاوزات واتهامات قد أثارت حفيظة وغضب مختلف الفاعلين السياسيين بالمنطقة على اختلاف ألوانهم السياسية، بل خلفت موجة من الاستياء والغضب، ليس لدى ساكنة مدينة العيون وباقي جهات الصحراء المغربية فقط، بل لاقت تفاعلا من مختلف ربوع المملكة”.

وأعرب أصحاب البيان عن تضامنهم محمد سالم الجماني والتفافهم حوله، ورفضهم “لأي شكل من أشكال محاولات التبخيس أو التقليل من أهمية انجازات الرجالات الوطنية التي صنعت ولا تزال تصنع تاريخ الأمة المغربية الحافل بالأمجاد”.

كما أعربوا عن شجبهم وتنديدهم بـ”التصريحات المسيئة” لصورة الفعل السياسي بالمنطقة، ولمنتخبي حزب الأصالة والمعاصرة بإقليم العيون، من طرف أمينه العام، ولمكانة الحزب وقيمته الإعتبارية داخل الأقاليم الجنوبية.

وأكد المنتخبون والمستشارون الجهويون والجماعيون عن حزب الأصالة والمعاصرة بإقليم العيون أنهم بصدد دراسة جملة من الخطوات على ضوء “الحيثيات الخطيرة حول أبعاد القرار التي كشف تصريح الأمين العام بعض معالمها، البعيدة كل البعد عن الجانب التنظيمي”.

وكان الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، تحدث خلال انعقاد المجلس الوطني للحزب، بمدينة سلا، السبت الماضي (8 يوليوز)، عن طرد النائب البرلماني وعضو المجلس الجماعي لمدينة العيون، سيدي محمد سالم خطري سيدي سعيد الجماني.