• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 25 يناير 2023 على الساعة 11:38

خنق ساكنة القنيطرة لسنوات.. بنعلي توضح بشأن “الغبار الأسود”

خنق ساكنة القنيطرة لسنوات.. بنعلي توضح بشأن “الغبار الأسود”

أقرت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بأن جودة الهواء بمدينة القنيطرة التي تعاني لسنوات من ظاهرة الغبار الأسود “تدهورت بالفعل خلال الشهرين الأخيرين”.

وأوضحت الوزيرة في ردها على سؤال الفريق الاشتراكي، يوم أمس الثلاثاء (24 يناير)، أن “عملية تتبع جودة الهواء في المدينة تتم من خلال المتابعة اليومية لكل المعطيات الواردة من محطة رصد الهواء الوحيدة في القنيطرة ومعطيات الوحدة المتنقلة لرصد جودة الهواء التابعة للمختبر الوطني للدراسات ورصد التلوث ليتم مقارنتها بالمعايير والعتبات المعمول بها”.

وأبانت هذه المعطيات، حسب ما أوضحت بنعلي أن “جودة الهواء خلال العشرة أشهر الأولى من 2022 كانت في وضعية جيدة، لكنها عرفت تدهورا خلال الشهرين الأخيرين، نونبر ودجنبر، حيث تراجع مؤشر الجودة إلى المستوى المتوسط”.

وعن تحميل ساكنة المدينة مسؤولية انتشار الغبار الاسود للمحطة الحرارية المتواجدة بالمدينة لإنتاج الكهرباء التابعة للمكتب الوطني للماء والكهرباء، أكدت الوزيرة أن “هذا الأخير صرح أنه يتم تشغيل المحطة بشكل جزئي ولفترات زمنية محدودة في حالات الطوارئ لدعم الشبكة الوطنية للكهرباء خلال ظروف جد استثنائية عند توقف بعض المحطات الأساسية”.

ولفتت المسؤولة الحكومية عن قطاع الطاقة، إلى أن “مدينة القنيطرة تتوفر على محطة واحدة لمراقبة جودة الهواء توجد وسط المدينة سيتم تعزيزها خلال الأسابيع المقبلة بمحطة ثانية ثابتة في منطقة أولاد وجيه، في إطار اتفاقية ودعم مالي تقدمه الوزارة يبلغ 150 مليون سنتيم”.