• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 20 مايو 2023 على الساعة 21:51

خبير كبير ورجل وساطة ومحب للميدان.. من يكون محمد فكرت الرئيس الجديد للقرض الفلاحي؟

خبير كبير ورجل وساطة ومحب للميدان.. من يكون محمد فكرت الرئيس الجديد للقرض الفلاحي؟

إنه “الرجل المناسب في المكان المناسب”، بهذه العبارة علق مسؤولون على تعيين جلالة الملك محمد السادس، لمحمد فكرات، رئيسا لمجلس الإدارة الجماعية للقرض الفلاحي.

ويعد محمد فكرات، الذي يشغل منصب متصرف مستقل ورئيس لجنة تدقيق الحسابات للقرض الفلاحي، من الأطر الوطنية التي تمتلك خبرة كبيرة في القطاعات العمومية الحيوية.

رجل محترم

وعرف فكرات بأنه خبير كبير في المنبع والمصب والنظام البيئي الزراعي بأكمله، وهو حاصل على دبلوم مهندس دولة من المدرسة المركزية لباريس، ودبلوم إدارة الأعمال من كلية (IE لإدارة الأعمال) بمدريد.

إنه “رجل محترم”، يقول بعض معارفه الذين أتوا لاستقباله عندما ترأس لجنة تحكيم جوائز التأمين في فبراير الماضي، وهو يحظى باحترام كبير، لنزاهته وجديته وكفاءته.

ويتذكره كبار المديرين التنفيذيين والموظفين الأساسيين في مجموعة “كوسومار”، التي عين رئيسا مديرا عاما سنة 2004، وهو المنصب الذي ظل يشغله إلى حدود سنة 2021، على أنه “رئيس يستمع دائمًا، ويشمر على سواعده إلى إن تتم المهمة بشكل جيد… كل هذا بابتسامة لا تفارقه أبدًا”.

تدرج في المسؤوليات

بدأ فكرت في مجكوعة “كوسيمار”- الاستراتيجية للدولة- كمدير للاستراتيجية، قبل أن يتولى، وببراعة، لأكثر من 17 عامًا، المهمة الجسيمة لرئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي.

وقد جاء فكرت إلى مجموعة السكر بعدما شغل عدة مناصب بالمكتب الشريف للفوسفاط، الذي نضم إليه في سنة 1981 وتسلق سلم المسؤوليات متنقلا بين وظائف إدارية مختلفة.

خلال سنوات الحصاد الجيدة، وأيضا في الأوقات الصعبة، كان محمد فكرات دائمًا في صف المزارعين. وسبق وترأس مصفاة السكر في تادلا و”سكرونيون” و”كوزوماتريد” و”كوزوماغري” و”كوماجيس”، هذه الشركات التابعة لمجموعة “كوسومار” كلها إزدهرت على مر السنين وحسنت وضعية العديد من المزارعين.

رجل وساطة

وليس من قبيل الصدفة أن يتم اختيار فكرت “مدير عام 2012” من قبل الجمعية المغربية للجودة والإدارة (AQM)، وهو الذي حصل سنة 2018 على “جائزة أفضل مدير عربي” تكريما له ثم أفضل مدير تنفيذي عربي في مجال نشاطه، قبل أن يتم توشيحه من قبل جلالة الملك محمد السادس، في شتنبر 2000 بـ”وسام الكفاءة الوطنية من رتبة ضابط”.

عرف فكرت “بوساطته الهادئة، وقدرته على تسوية كل شيء، بهدوء، على أساس الحوار والتشاور”، هذا ما يشهد له به أعضاء والفيدرالية البيمهنية المغربية للسكر (Fimasucre) التي يترأسها.

كما يشهد له به الصفات أعضاء اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، التي كان من بين أعضائها الذين ساهموا أكثر من غيرهم في دفع بعض المناقشات العامة الساخنة التي بدأتها هذه الهيئة الاستشارية.

وهذا ما يميزه أيضًا داخل المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الذي يترأس فيه لجنة الشؤون الاقتصادية والمشاريع الاستراتيجية، كما هو الحال داخل جمعية المنطقة الصناعية في عين السبع الحي المحمدي “AZIAN” التي يرأسها أو في الاتحاد العام لمقاولات المغرب “CGEM” حيث يشغل منصب نائب الرئيس.

رجل ميدان

لا طالما اختار محمد فكرات، الخبير الديناميكي، الميدان على المكاتب المكيفة المريحة، وهو مدافع عن العمل الفعال بدلاً من الكلام والخطابات.

ويشغل فكرت منصب رئيس مؤسسة زاكورة، منذ يناير الماضي. هذه المنظمة غير الحكومية، المعترف بها كمرفق عام منذ عام 1997، تشتغل على التنمية البشرية من خلال تعليم الأطفال وتدريب الشباب وتمكين المرأة.