• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 30 مارس 2016 على الساعة 00:00

حول مخاطر المنشطات.. الرجاء يحسس لاعبيه

حول مخاطر المنشطات.. الرجاء يحسس لاعبيه

RAJA_RECRETEMENT_130515

كيفاش

شارك لاعبو فريق الرجاء الرياضي لكرة القدم في اللقاء التواصلي، الذي نظمته الدكتورة فاطمة أبو علي، ممثلة اللجنة الطبية في الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، للتحسيس بمخاطر المنشطات.
وأكدت الدكتورة أبو علي، في عرضها، على ضرورة إلمام الرياضي عموما، ولاعب كرة القدم على وجه الخصوص، بالقانون الخاص بمكافحة المنشطات، والعقوبات التي ينص عليها.
وأوضحت الدكتورة أن العقوبات المترتبة عن النتائج الإيجابية لفحص عينات بول أي رياضي كانت قبل 2015 لا تتعدى الإيقاف لسنتين، غير أنها تضاعفت إلى أربع سنوات بعد سنة 2015، ووقوع أي لاعب في فخ تعاطي المواد المحظورة يعني، حسب قولها، نهاية مشواره الرياضي بتلقيه عقوبة تصل لأربع سنوات.
كما سردت أبو علي 10 حالات لتعاطي المواد المحظورة أو التهرب من الخضوع لفحص الكشف عن المنشطات، التي تتسبب للرياضي في عقوبة الإيقاف، ومن بينها ضبط الرياضي متلبس باستخدام مواد محظورة، أو العثور على مواد منشطة بغرفته أو حقيبته، أو محاولته إضافة مادة تخفي المواد المنشطة في عينات البول أثناء خضوعه لفحص المنشطات، أو تواطئه مع زميل له يتعاطى المنشطات.
وبينت ممثلة اللجنة الطبية بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أيضا، لائحات المواد المحظورة، إذ أكدت أنه من الصعب حصرها، مشيرة إلى أن المواد المنشطة منها ما يمنع على الرياضي تعاطيها أثناء المنافسة فقط، فيما أخرى يمنع تعاطيها بشكل دائم.

السمات ذات صلة