• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 02 يوليو 2020 على الساعة 16:00

حنان.. مغربية متحمسة لمهنة العدول

حنان.. مغربية متحمسة لمهنة العدول

أميمة لبيض

تخرج منذ أيام، أول فوج نسوي للعدول في المغرب، المهنة الحرة التي لطالما كانت حكرا على الرجال.

وأعرب مغاربة عن إعجابهم بولوج نساء مغربيات هذا الميدان، واحتفى كثيرون في تعليقاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، بهن.

ويعد ولوج المرأة المغربية هذا الميدان تكريسا جديدا لقيم المساواة بين الجنسين، وانتصارا للنساء الطموحات.

وقالت حنان اللهبي إحدى المتخرجات، من الفوج الأول للنساء العدول، في اتصال مع موقع “كيفاش”، إنها سعيدة جدا بتخرجها ومتحمسة لهذا العمل.

وأوضحت المتحدثة أنها “لم تختر هذه المهنة إنما هي حاصلة على الماستر وخاضت مجموعة من مباريات التوظيف، قبل أن تقرر ولوج هذا الميدان”.

وصرحت اللهبي: “اللي شدني لهاد المهنة هو أننا حنا أول فوج وأول مرة فتاريخ المغرب المرأة غادي تدخل هاد الميدان اللي كان حكر على الرجال”.

وبخصوص ردها على تعليقات أشخاص يستغربون ولوج المرأة هذا الميدان، وإبرامها عقودا للزواج، قالت اللهبي: “الناس كتخاف شوية كايقولو المهنة شرعية بزاف… ولكن حنا كنبرمو عقود الزواج من بعد ما كنحصلو على الاذن من قاضي التوثيق أو قاضية التوثيق”.

وأضافت: “ودخول المرأة العدل واكبو دخول المرأة لمواكبة التوثيق”

واعتبرت المتحدثة أن تخرجها كعدل نسوي فخر وشرف لها، مبرزة: “هادشي كايشرفني وكنحس بنوع من الفخر بكوني فأول برومو ديال المرأة المغربية العدل”.

وأوضحت اللهبي في نفس الاتصال، أن “العدل ماشي مختص غي فالعقود ديال الزواج كاين الشراء كاين الكراء وبزاف ديال العقود، والزواج جزء من العقود اللي كنتلقاوها”.

وعبرت المتحدثة عن حماسها للاشتغال كعدل، موضحة أنها غير قلقة بردود فعل الناس، قائلة: “كيفما المرأة القاضية تلقات نوع من الرفض فالأول والمرأة المفوضة القضائية حتى هي ولكن مع المدة كاتبت راسها فالميدان العمل وتتفوق في عملها، والوقت كفيل باش يحسم فهاد النقطة”.

وأبرزت: “أنا كلي حماس وكنت كنشوف ترحيب من المواطنين، والمشاكل اللي ما كانتش المرأة تقدر تحكيها للرجل العدل غادي تحكيها لينا حنا كنساء عدل”.