• الناطق الرسمي باسم القصر الملكي: وفاة والدة صاحب الجلالة الملك محمد السادس
  • موازين.. محمد رمضان يُبدع في حفل الاختتام (صور)
  • آدم: غادي نقدم أغنية على المغرب… ونبغي ندير ديو مع سميرة سعيد
  • وسط حضور جماهيري كبير.. نيكي ميناج تُلهب منصة السويسي (صور)
  • رامي عياش: أنا ومراتي كنحماقو على المغرب… وكنتمنى ندير أغنية بالدارجة (فيديو)
  • الستاتي: الأغنية الشعبية هي الهوية ديالنا وكاينين ناس كيغنيو حسن مني (فيديو)
عاجل
الخميس 27 يونيو 2024 على الساعة 19:00

حذروا من سيناريو السنة البيضاء.. طلبة الطب والصيدلة يؤكدون نجاح مقاطعة الامتحانات

حذروا من سيناريو السنة البيضاء.. طلبة الطب والصيدلة يؤكدون نجاح مقاطعة الامتحانات

أعلنت “اللجنة الوطنية لطلبة الطب، طب الأسنان والصيدلة بالمغرب” نجاح مقاطعة الامتحانات في يومها الأول (أمس الأربعاء 26 يونيو)، بنسبة نجاح 94 في المائة، بجميع كليات الطب والصيدلة العمومية بالمغرب، مشيرة إلى أن هذه الدورة تعتبر الرابعة التي تبرمج خلال هذه السنة الجامعية “وتقابل بقرار المقاطعة من طرف الطلبة”.

وعبرت اللجنة، في بيان لها، عن إشادتها بانخراط الطلبة في الحملة الوطنية ‘مواجهة السياسات السلبية بالمواطنة الايجابية’ والحضور الكبير طيلة هذا اليوم بمختلف مراكز تحاقن الدم عبر التراب الوطني للتبرع بالدم، وكذا المشاركة في حملات تنظيف الشواطئ والحدائق العمومية.

ودعا طلبة الطب والصيدلة، الحكومة المغربية وعبرها وزارتي التعليم العالي والصحة، إلى “القطع مع ممارسات التضييق وتحمل مسؤوليتها السياسية في تدبير الملف”، محملة إياها “المسؤولية الكاملة عن ما ستؤول إليه السنة الجامعية الحالية في ظل استمرار سياسة التعنت”.

ودعت اللجنة، عموم الطلبة، إلى “الالتفاف حول مكاتب ومجالس الطلبة ومواصلة الانخراط في المسلسل النضالي”، معربة عن افتخارها “بانخراط عائلات الطلبة في جميع الأشكال النضالية المسطرة، وكذا الدعم المعنوي والمادي لأبنائهم”، مستنكرة كافة “أشكال التضييق الممنهج، بالضغط عبر الاتصال بآباء وأمهات الطلبة بهدف تحريضهم ضد حرية أبنائهم في اتخاذ القرار”.

وثمنت اللجنة جميع” مبادرات الوساطة الصادقة، التي تهدف إلى العمل على حل الأزمة والاستجابة لمطالب الطلبة الأطباء والصيادلة المشروعة”.

ودعا الطلبة، الحكومة وعبرها وزارتي التعليم العالي والصحة، إلى “التجاوب الايجابي” مع مطالبهم “والتعجيل بحل الأزمة عبر الحوار الجاد والمسؤول، تفاديا لسيناريو السنة البيضاء”.

وأكدت “اللجنة الوطنية لطلبة الطب، طب الأسنان والصيدلة بالمغرب” على استعدادها الدائم للحوار وإيجاد حلول ملموسة، تهدف إلى الرقي بجودة التكوين الطبي والصيدلي العمومي.