• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 على الساعة 11:35

جاو يكحلوها عماوها.. الجزائر تقدم مبررا “غريبا” لمنع صحافي من الدخول إلى بلاده

جاو يكحلوها عماوها.. الجزائر تقدم مبررا “غريبا” لمنع صحافي من الدخول إلى بلاده

في عذر أقبح من زلة، خرج وزير الخارجية الجزائري ليبرر تعسف نظام الكابرانات ضد صحافي جزائري يعمل في مجلة “جون أفريك”، ومنعه من دخول بلاده.
وبتعبير صريح وواضح، أكد وزير الاتصال الجزائري، محمد لعقاب، أن “فريد عليلات مواطن جزائري غير أنه في نفس الوقت صحافي في مجلة غير مرحب بها وعندما تستغل هذه الوسيلة الإعلامية جنسيته الجزائرية و تدخل بطرق ملتوية للقيام بأعمال صحفية فهذا غير مقبول”.
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية، عن المسؤول الجزائري، إقراره بتضييق بلاده على حرية الصحافة، حيث قال: “إنه “كجزائري مرحب به، أما أن يقوم بأعمال صحافية لوسيلته الإعلامية التي اختارت أن تتخذ مواقف غير ودية تجاه الجزائر فهو غير مسموح”.
وتابع وزير الاتصال الجزائري: “القضية لا تتعلق به كمواطن جزائري بل تتعلق بمجلة “جون أفريك” التي يشتغل فيها والتي اتخذت مواقف تحريرية غير ودية من الجزائر، فتارة تنشر أخبارا غير صحيحة و تارة أخرى مبالغًا فيها ولا تتحدث أبدا عما هو إيجابي فيها”.

هذا ومنعت السلطات الجزائرية صحافيا من مجلة “جون أفريك” الفرنسية من دخول بلاده وأعادته إلى باريس بعد استجواب طويل في المطار حول مقالاته، بحسب ما أكد الصحافي فريد عليلات مساء الأحد.
وأوضح الصحافي في منشور طويل على صفحته في موقع فيسبوك أن شرطة المطار حجزته 11 ساعة قبل أن يتم وضعه في الطائرة العائدة إلى فرنسا حيث يقيم منذ 2004، لكنه “لا يحمل سوى الجنسية الجزائرية”.
وأكد فريد عليلات أنها المرة الأولى التي يتعرض لمثل هذه المعاملة “فقد سافرت في إطار عملي إلى الجزائر ثلاث مرات خلال سنة 2023، ولم يسبق أن تعرضت إلى التوقيف من أي سلطة كانت. وآخر مرة زرت الجزائر بين 15 و24 ودخلت وخرجت دون أي مضايقة”.