• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 26 مايو 2014 على الساعة 16:43

ثلاثي الرحلة إلى تل أبيب… اعتذار وتعذر وإسرائيل دارت بنقص! !

ثلاثي الرحلة إلى تل أبيب… اعتذار وتعذر وإسرائيل دارت بنقص! !
Sans titre-1
منير كجي

 

أ ف ب

ألغت جامعة تل أبيب ندوة حول الأمازيغية كان سيشارك فيها ثلاثة نشطاء مغاربة، بعد تعرضهم لضغوط واتهامات في الإعلام المحلي بكونهم “أعضاء خلية تجسسية” تستعملها إسرائيل، على ما أفاد هؤلاء الناشطين.

وكتب منير كجي، الناشط الأمازيغي، اليوم الاثنين (26 ماي)، على الفايسبوك، أنه كان مدعوا إلى إلقاء محاضرة حول الأمازيغية في مركز “موشي ديان”، التابع لجامعة تل أبيب، لكنه تلقى اتصالا هاتفيا وبريدا إلكترونيا يعلمانه بأن “الجامعة ألغت الندوة”.

وأضاف الناشط أن سبب إلغاء جامعة تل أبيب لرحلته إلى اسرائيل راجع إلى كون ناشطين مغربيين اثنين كانا مدعوين إلى المشاركة معه في الندوة نفسها لم يتمكنا من السفر بسبب “ضغوطات وتعقيدات إدارية”.

وحول هذه الضغوطات، قال الصحافي عمر أوشن، أحد المدعوين الثلاثة، في مقال رأي نشرته المواقع الإلكترونية المغربية، إن تراجعه جاء ل”ظروف عائلية بعد اللغط الإعلامي الكثير حول هذه الزيارة، ولكي لا أترك فرصة للمزايدين على موقفي من القضية الفسطينية”.

وأضاف أنه “لست طفلا نزقا لا يدرك معاني الأشياء ودلالات الأحداث حتى يطلق خالد كل تلك الأوصاف الثقيلة السيئة في حقي وحق كل من منير كجي وبوبكر انغير ويتهمنا جملة وتفصيلا وبدون حجج ويصدر حكمه الجاهز علينا بلا محاكمة بأننا أعضاء خلية تجسسية”.

وكان يشير إلى خالد السفياني، الرئيس سابق للجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني، وعضو اللجنة القومية لمقاومة التطبيع الذي قال في تصريحات للإعلام المحلي حول زيارة هؤلاء النشطاء، إن الأمر يتعلق ب”جزء من الشبكات التي تحدث عنها رئيس سابق للمخابرات العسكرية، وقال إن إسرائيل انتهت من نسجها في المغرب”.

وأضاف أوشن مخاطبا السفياني: “لقد تخليت عن الفكرة وتخليت عن لقاء كان سيتم مع مخرجة مغربية يهودية ريفية من تمسمان أرض والدي وأجدادي رحمهم الله. هل يعتبر لقاء مع رسام أو شاعر أو صحافي من إسرائيل خيانة عظمى؟ (…) أنا أعرف أنك تعرف من هم المطبعون الحقيقيون في عالم السياسة والاقتصاد في بلادي، فهل تجرأ على انتقادهم؟”.

وقرر النشاط الامازيغي منير كجي، حسبما أفاد للإعلام المحلي، مقاضاة خالد السفياني، المحامي المعروف بمناهضته للتطبيع مع إسرائيل، على خلفية اتهاماته ب”التجسس”.

وبخصوص الناشط الأمازيغي بوبكر انغير، الذي يعمل في قطاع التعليم، فقد صرح أن سفره تأجل “لأسباب إدارية” تتعلق بأخذ رخصة من مديره في العمل للسفر خارج الوطن.

وأكد كل من منير كجي وبوبكر أنغير عزمهما على السفر إلى اسرائيل الصيف المقبل “رغم الضغوط” و”التضليل الإعلامي”.