• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 03 مارس 2016 على الساعة 15:59

توقع انخفاض الثمن قريبا.. سعر البصل وصل إلى 14 درهما

توقع انخفاض الثمن قريبا.. سعر البصل وصل إلى 14 درهما

files (17)

طارق باشلام

توقع بعض مهنيي قطاع الخضر والفواكه عودة أسعار الخضر إلى مستواها العادي، بعد الارتفاع الصاروخي الذي سجلته في عدد من الأسواق الوطنية، خلال الأيام الأخيرة، خصوصا البصل .
فتح الله الباشا، نائب رئيس فيدرالية أسواق الجملة في المغرب، قال لموقع “كيفاش”، إن من بين المدن المتأثرة بهذا الارتفاع مدينة الناظور والرباط ونواحيها والدار البيضاء وأكادير المدينة وإنزكان وزاكورة.
وعن أسباب الارتفاع الصاروخي لسعر هذا النوع من الخضر، والذي تعدى 14 درهما في بعض الاسواق، قال فتح الله الباشا إن التغيرات المناخية كان لها انعكاس على إنتاج نوع مطلوب جدا في السوق هو “البصل البوري” أو”الكركوب”، والذي يفضله المستهلكون عن الأنواع الأخرى، مثل “الحريف” وغيره، ما تسبب في ارتفاع ثمنه، إضافة إلى عوامل أخرى لا تقل أهمية، كخضوع الخضر لقانون العرض والطلب، وتدخل الوسطاء في رفع السعر.
سبب آخر، يضيف المتحدث، هو الطرق غير الفعالة في التخزين، إذ أن فرز مخزون البصل سجل هذه السنة خسارة كميات كبيرة تعرضت للتلف والتعفن، ما انعكس أيضا على نسبة الانتاج .
وطمأن نائب رئيس فيدرالية القطاع المستهلكين بقرب عودة أسعار البصل إلى مستواها المعهود، إضافة إلى خضر أخرى مثل الجزر والطماطم، مع قرب ظهور بوادر وفرة الإنتاج في المناطق البورية والتي استفادت من التساقطات المطرية الأخيرة.