• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 12 مارس 2024 على الساعة 17:00

تقليد عائلي بات حدثا ثقافيا.. مراكش تحتضن الدورة الـ12 لموسم تقطير ماء الزهر

تقليد عائلي بات حدثا ثقافيا.. مراكش تحتضن الدورة الـ12 لموسم تقطير ماء الزهر

تنظم جمعية منية مراكش وللسنة الثانية عشرة على التوالي، “زهرية مراكش” أو موسم تقطير ماء الزهر من 16 إلى 26 مارس الجاري، وهي مراسم تحيى منذ قرون خلت.

وفي بلاغ اطّلع عليه موقع “كيفاش”، قد دأبت نساء مراكش على مراسم تقطير ماء الزهر اقتبالا لفصل الربيع، وتقطير ماء الزهر تلقنه الأم للبنت منذ أجيال، بالمنازل وأيضا في كثير من الأحيان، داخل التعاونيات والجمعيات والمعاهد الثقافية كالمتاحف.

تقليد عائلي

وأوضح ذات البلاغ أن المدينة الحمراء دأبت خلال نفس الإبان وتقريبا حول 21 مارس الوقت الذي تبدأ فيه زهرة النارنج (الزنبوع) في الإزهار، على الإستعداد لإحياء الزهرية، فما كان تقليدا عائليا حافظت عليه نساء مراكش، أضحى اليوم حدثا ثقافيا بارزا يستأثر باهتمام الأكاديميين والباحثين والصيادلة وصانعي العطور والتجار بشكل عام وجمعيات المجتمع المدني.

حدث ثقافي

ولم يعد موسم تقطير ماء الزهر منحصرا في إطار أُسري بل أصبح حدثا عاما وثقافيا واحتفاليا يساهم في تعزيز إشعاع المدينة الحمراء. فأضحت مدينة مراكش بكاملها تشارك في هذه التظاهرة في أجواء من الفرح والاحتفالية مما أسعد الساكنة وأيضا السياح الذين يتوافدون بكثافة على المدينة الحمراء خلال هذه الفترة من السنة.

إدراج موسم “تقطير ماء الزهر” في اليونسكو

وقد سعت جمعية منية مراكش، ومن خلال “زهرية مراكش”، إلى صون هذه المراسم والمحافظة عليها، وذلك باقتراح إدراجه في لائحة التراث الثقافي غير المادي الوطني لدى وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وكان القرار منطقيا ذلك أن الزهرية مسجلة منذ 2022 لدى منظمة (الإيسيسكو) كتراث ثقافي للعالم الإسلامي. ومن المنطقي العمل أيضا على تسجيل هذا الموسم السنوي ضمن لائحة التراث الثقافي غير المادي للإنسانية لدى منظمة (اليونسكو).