• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 23 مارس 2015 على الساعة 11:11

تقرير يحذر من إدمان الشبكات الاجتماعية.. شاطيو غير بالقياس!!

تقرير يحذر من إدمان الشبكات الاجتماعية.. شاطيو غير بالقياس!!

تويتر

فرح الباز

حذر تقرير، بعنوان “وسائل التواصل الاجتماعي في العالم العربي”، من الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي، نظرا لتأثيرها على العلاقات الإنسانية وتخفيضها لوتيرة اللقاءات والزيارات الشخصية، ما يؤدي إلى إضعاف الروابط والعلاقات في المجتمع، بل حتى بين أفراد الأسرة الواحدة.
التقرير، الذي نوقش في قمة “رواد التواصل الاجتماعي العرب”، التي استضافتها دبي، أخيرا، أشار إلى أن الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي يتسبب في الإدمان عليها، إذ يؤدي الهوس بوسائل التواصل الاجتماعي إلى ابتعاد الناس عن مهمات أساسية كزيارة الأقارب والخروج مع العائلة وغيرها، ما يجعلها أحياناً مضرة بقيم الثقافة والأسرة.
لكن التقرير أوضح أهمية هذه الوسائل في تعزيز تبادل التجارب والمعرفة، وتلاقي الأفكار، والتعرف إلى العادات والتقاليد وغيرها، وهي فوائد عبرت عنها عينة فاقت الـ7 آلاف مشارك من دول عربية مختلفة.
ووفق تقرير “وسائل التواصل الاجتماعي في العالم العربي”،  فوسائل التواصل الاجتماعي تعد بمثابة “منصة للعديد من الشباب العربي للتعبير عن وجهات نظرهم وإبداعاتهم”. كما اعتبروا تلك الوسائل “درعا واقية وأداة للتعبير والإبداع، وتتيح فرصة العثور على جهات اتصال وفرص عمل، عبر بناء شبكة علاقات مهنية”.
وذكر التقرير، الذي شمل الفئات المتعاملة مع وسائل التواصل الاجتماعي وبينها مستخدمون وخبراء وصُناع قرار، أن المستخدمين في شمال أفريقيا أكثر حماسةً من مناطق أخرى لبناء شبكة علاقات مهنية عبر استخدام منصات عدة.