• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 24 أبريل 2023 على الساعة 15:30

تقرير: المغرب يحتل المركز الثالث عالميا في تصدير الطماطم

تقرير: المغرب يحتل المركز الثالث عالميا في تصدير الطماطم

في الوقت الذي يواجه فيه إنتاج الطماطم في المغرب العديد من المصاعب هذا الموسم، إثر شح المياه وتعاقب سنوات الجفاف، ما انعكس على أسعارالمنتوج الفلاحي في السوق الوطنية، كشف تقرير مفصل نشره موقع “إيست فروت” المتخصص، أن المغرب يحتل المركز الثالث في التصنيف العالمي لمصدري الطماطم.
المغرب.. في صدارة المصدرين
وأوضح المصدر ذاته، أن “المغرب يأتي بعد كل من هولندا والمكسيك في صدارة الدول المصدرة للطماطم، حيث ارتفع التصدير خلال السنوات الماضية بمعدلات قياسية,
وأكد “إيست فروت”، أن صادرات المغرب من الطماطم تجاوزت إيران وإسبانيا بزيادة قياسية بلغت 17في المائة في عام واحد.
وحسب المصدر ذاته، أصبحت الطماطم المغربية مطلوبة بشكل كبير من دول مثل بريطانيا، حيث وصل حجم مبيعات الطماطم المغربية في المملكة المتحدة، خلال 2022، إلى مستوى قياسي بلغ 140 ألف طن، أي ثلاثة أضعاف ما كان عليه قبل خمس سنوات.
بيتاس يُطمئن
وكان الناطق باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أكد أنه من الصعب التحدث عن التصدير في وقت ترتفع فيه أسعار المواد الغذائية المحلية.
وشدد المسؤوول الحكومي، في ندوة صحفية سابقة، على أن “الأولوية للسوق الوطنية ما يمكنش حنا على أبواب رمضان ونعطيو التفضيل لسوق معين على حساب المغرب”.
وأكد بايتاس، أن “السوق المحلية الوطنية ديال المستهلكين المغاربة هي اللي عندها الأولوية”، مردفا بالقول: “فاش يكون الإنتاج بشكل كافي ونرجعو للوثيرة العادية آنذاك يمكن لينا نفكرو في التصدير”.