• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 24 فبراير 2015 على الساعة 13:14

تقرير: المغرب ضمن الـ10 دول الأسوأ بالنسبة إلى النساء

تقرير: المغرب ضمن الـ10 دول الأسوأ بالنسبة إلى النساء

تقرير: المغرب ضمن الـ10 دول الأسوأ بالنسبة إلى النساء
فرح الباز
أظهر تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي، حول الدول التي تنعدم فيها المساواة بين الجنسين لعام 2014، أن المغرب ضمن الدول الـ10 الأسوأ للنساء في العالم، حيث احتل المرتبة 10، تلته الأردن، ولبنان، وساحل العاج، وإيران، ومالي، وسوريا، وتشاد، وباكستان، ثم اليمن في المرتبة الأخيرة.
أما المراكز الخمس الأولى، والتي تقع في منطقة واحدة هي شمال أوربا، فهي آيسلندا، وفنلندا، والنرويج، والسويد، والدنمارك.
الدول التي احتلت المراكز الأخيرة في الترتيب، حسب التقرير، فشلت في توفير فرص تعليم للنساء، بدءا من المدرسة الابتدائية، ففي تشاد مثلا 55 في المائة فقط من الفتيات في سن المدرسة الابتدائية كن مسجلات في مؤسسة تعليمية، مقابل 71 في المائة من البنين في الفئة العمرية نفسها.
هذه الفجوة الشديدة في التعليم تقود بالضرورة إلى فجوات في العمل والمشاركة السياسية، وفي كل الدول العشرة المصنفة كأسوأ الدول بمعيار المساواة بين الرجال والنساء، يسيطر الرجال على 80 في المائة على الأقل من الوظائف الحكومية. وفي اليمن، التي صنفت كأسوأ مكان، لا توجد امرأة واحدة في البرلمان.
التقرير، الذي تناول أوضاع النساء في 142 دولة من الناحية الاقتصادية والأكاديمية والسياسية والعنف والرعاية الطبية، أظهر أن هناك 105 دول حققت تقدما، من بين الدول الـ111 التي خضعت للتقييم منذ إطلاق التقرير لأول مرة سنة 2006.