• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 20 مارس 2015 على الساعة 15:43

تقرير: العداء للمسلمين في الغرب يتصاعد

تقرير: العداء للمسلمين في الغرب يتصاعد

تقرير: العداء للمسلمين في الغرب يتصاعد

رجاء غرب

ما زالت تأثيرات الهجوم الذي شنه مسلحون على جريدة “شارلي إيبدو”، قبل أشهر، يحصد ثمار الخيبة على المسلمين في فرنسا خصوصا وأوروبا وأمريكا على العموم، وهذا ما رصده تقرير لمرصد “إسلاموفوبيا” التابع للمجلس الفرنسي للدين الاسلامي، من خلال الكم الهائل من الاعتداءات التي يتعرض لها المسلمون في فرنسا.
التقرير، الذي لخص حصيلة صادرة عن وزارة الداخلية الفرنسية، سجل وقوع 21 حالة اعتداء بين إطلاق للنار وإلقاء للقنابل، إضافة إلى 33 تهديدا بالقتل، ناهيك عن رسائل شتائم عبر الهاتف ومواقع التواصل الاجتماعي في فرنسا.
ونوه التقرير بالجهود التي تبذلها الدول الأوروبية لحصر “العداء على المسلمين”، بعد قمع حركة “بيغيدا” المعادية للإسلام والمسلمين، كما أن حركة مماثلة لها في النرويج أُصيبت بالفشل، بعدما لم تشارك في مظاهرتها التي نظمتها في أوسلو يوم 9 فبراير إلا أعداد ضئيلة.
وفي أمريكا، حدة “العداء” زادت بكثير عن فرنسا، حيث رصد التقرير نفسه كمية الهجمات التي يتعرض لها المسلمون في بلاد العم سام، أبرزها عملية القتل التي راح ضحيتها ثلاث شباب من أصل فلسطيني على يد جارهم العنصري.
وأشار التقرير إلى نجاح “شبكة الإسلاموفوبيا” في الأشهر الأخيرة، والتي تضم ممولين ومنظمات ووسائل إعلام ومروّجي دعايات وناشطين وجهات سياسية فاعلة، في خلق مناخ من الخوف والكراهية والشك تجاه المسلمين.
في سياق متصل، سطر المرصد تناميا متزايدا في أعداد المسيرات المساندة للمسلمين في جميع أنحاء أوروبا لمكافحة نشاطات بعض الحركات على غرار حركة “بيغيدا”، وكذلك الرفض الذي جوبهت به رئيسة الجبهة الوطنية ماري لوبان من اتحاد أوكسفورد، فضلا عن بعض الجهود التي يتم بذلها في أوروبا لفرض قيود على حرية التعبير.