• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 15 ديسمبر 2021 على الساعة 16:00

تقرير إسباني: المغرب يجمد اتفاق مشروع بناء سفينة مختصة للدوريات مع إسبانيا

تقرير إسباني: المغرب يجمد اتفاق مشروع بناء سفينة مختصة للدوريات مع إسبانيا

قرر المغرب تجميد اتفاق مع إسبانيا بخصوص مشروع بناء سفينة مختصة للدوريات تتجاوز قيمتها 130 مليون أورو. وذلك حسب ما كشف عنه موقع “la voz” الإسباني.

ووفق الموقع الإسباني فإن المغرب أخبر شركة “Navantia” المتخصصة في صناعة السفن العسكرية، بوقف مشروع بناء سفينة “Avante” المخصصة للدوريات، وتجميد العمل في الوقت الحالي، قبل أن تباشر الشركة عملها داخل مصانعها في سان فيرناندو بمنطقة قادش، حيث كانت وزيرة المالية الإسبانية قد أعلنت هذا الاتفاق شهر يناير الماضي.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الاتصالات بين الشركة المذكورة والمملكة المغربية كانت متواصلة منذ سنة 2020، لتحديد جميع مواصفات السفينة، إلا أن القرار الأخير جاء على حين غرة، ودون سابق إنذار.

وعزا الموقع الإسباني أن تجميد المشروع قد يكون سببه عدم استئناف العلاقات بين البلدين منذ أزمة أبريل الماضي، إضافة إلى توجه المغرب نحو تنويع شركائه في المجال العسكري.

وحسب الموقع المذكور فإن سفينة Avante المخصصة للدوريات يتركز دورها على مراقبة السواحل وأعالي البحار وعمليات الإنقاذ، ويبلغ طولها 80 مترا ووزنها 1500 طن، وتصل سرعتها إلى 4000 ميل بحري ويمكنها حمل طاقم مكون من 40 فردا، كما تحتوي على مهبط لطائرات الهيليكوبتر.