• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 01 فبراير 2023 على الساعة 17:00

تقدر تزيد تغلا فرمضان.. مطالب بالتدخل لتطويق ارتفاع أسعار اللحوم

تقدر تزيد تغلا فرمضان.. مطالب بالتدخل لتطويق ارتفاع أسعار اللحوم

أثار النائب البرلماني عن حزب الحركة الشعبية، محمد هيشامي، في سؤال كتابي وجهه إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، تخوفات المواطنين المغاربة من استمرار موجة ارتفاع أسعار اللحوم خلال شهر رمضان.

غلاء اللحوم

وأبرز عضو الفريق الحركي بالغرفة الأولى، أنه مع اقتراب شهر رمضان المبارك وعيد الأضحى سجل نقص على مستوى عرض المواشي لأسباب تعود أساسا إلى العوامل المناخية وغلاء علف الماشية، الأمر الذي من شأنه تعريض بعض السلالات للانقراض.

ولفت النائب البرلماني إلى أن هذا الوضع أدى إلى ارتفاع أثمنة اللحوم وأثمنة الدجاج أيضا، علاوة على أن الخروف الذي لا يتجاوز عمره 3 أشهر، يباع حاليا بــ 2400 درهم تقريبا، وهو ما ينذر بارتفاع أسعار الأضاحي هذه السنة.

وساءل البرلماني صديقي عن الإجراءات التي ستتخذها وزارته من أجل تطويق أثمنة اللحوم لجعلها في مستوى معقول بالنسبة للمواطنين، من خلال تدابير لدعم الفلاحين وتشجيعهم على الحفاظ على مختلف سلالات المواشي.

نقاش حكومي “مستفيض”

وكان الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أكد أن الحكومة “ناقشت هذا موضوع ارتفاع أسعار اللحوم بشكل مستفيض”.

وأوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة، خلال ندوة صحفية عقب اجتماع مجلس الحكومة، يوم الخميس الماضي، أن الهدف من هذا النقاش هو “تقديم إمكانيات قانونية لمستوردي اللحوم لضمان تأمين السوق بهذه المادة”.

هذا وبلغت أسعار اللحوم الحمراء في سوق الجملة بالدار البيضاء حوالي 80 درهما بالنسبة للحم العجل، و90 درهما بالنسبة للحم الخروف، بينما تراوحت الأسعار في محلات البيع بالتقسيط بين 90 درهما و110 دراهم بالنسبة للحم العجل، وبين 100 و120 درهما بالنسبة للحم الخروف.