• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 22 ديسمبر 2023 على الساعة 13:05

تفكيك الخلايا وإطلاق سراح الرهائن.. المغرب يثبت نفسه مجددا كمنارة للتنسيق والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب

تفكيك الخلايا وإطلاق سراح الرهائن.. المغرب يثبت نفسه مجددا كمنارة للتنسيق والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب

قدم الأستاذ الجامعي للجغرافيا السياسية مهدي الكرواني، من جامعة الحسن الثاني عين الشق بالدار البيضاء، قراءة لجهود المغرب في مكافحة الإرهاب خلال سنة 2023.

وكتب مهدي الكرواني، على حسابه على منصة “X” (تويتر سابق): “لقد تمكنت المملكة المغربية من مكافحة الإرهاب، من خلال أجهزة استخباراتية فعالة قادرة على تحديد مكان أي زعيم إرهابي وتحرير العديد من الرهائن، مما أثبت كفاءة غير مسبوقة في إطلاق سراح الرهائن وتأمين سلامتها الإقليمية”.

وعزز الأستاذ الجامعي تقيمه هذا بمجموعة من المؤشرات الرئيسية والدالة المتعلقة بالإجراءات والتدخلات التي قامت بها أجهزة الأمن المغربية خلال سنة واحدة.

واستعرض أستاذ الجغرافيا السياسية أبرز هذه التدخلات على الشكل التالي:

* دجنبر 2022: ساهم المغرب في إطلاق سراح الألماني يورج لانج، البالغ من العمر 63 عاما، وهو عضو منظمة إنسانية مقرها برلين، والذي كان رهينة لدى جماعة جهادية بمالي.

* يناير 2023: تفكيك خلية تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية مكونة من ثلاثة مشتبه بهم بإسبانيا والمغرب، خلال عملية أمنية مشتركة، واعتقال أحد “العناصر المتطرفة” من قبل القوة الخاصة التابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بشتوكة آيت باها.

* مارس 2023: تمت إجراءات التدخل والاعتقال في عمليات منفصلة ومتزامنة، استهدفت 3 أفراد منتسبين لتنظيم داعش، تتراوح أعمارهم بين 19 و28 عاماً.

* ماي 2023: تفكيك خلية إرهابية تابعة لتنظيم داعش شمال المغرب، مكونة من ثلاثة أشخاص.

https://x.com/karouani_M/status/1737848628453294370?s=20

* ماي 2023: تم إطلاق سراح الدراجين المغربيين عبد الرحمان السرحاني وإدريس فتحي، اللذين اختطفا في 1 أبريل 2023، من قبل مجموعة مسلحة على الحدود بين النيجر وبوركينا فاسو، وذلك بفضل التنسيق الأمني ​​بين المغرب ونيجيريا.

* غشا 2023: ساهم المغرب في إطلاق سراح لوليان غيرغوت، المواطن الروماني الذي كان محتجزا كرهينة في بوركينا فاسو من قبل جماعة المرابطون المرتبطة بتنظيم القاعدة.

* أكتوبر 2023: تفكيك مجموعة إرهابية تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية كانت على وشك مهاجمة مدن طنجة وتطوان وإنزكان آيت ملول.

* نونبر 2023: منح رئيس رومانيا، كلاوس فيرنر يوهانيس، بمرسوم رئاسي مؤرخ في 6 نونبر 2023، لجهاز المخابرات المغربي، في شخص مديره العام محمد ياسين المنصوري، الوسام الوطني “نجمة رومانيا” (رتبة ضابط كبير).

* نونبر 2023: قتلت طائرة مغربية بدون طيار الزعيم الإرهابي لجبهة البوليساريو عبد السلام ولد السويلم.

* نونبر 2023: اعتقل جهاز الأمن المغربي رجلا مسؤولا عن تهديدات كاذبة بوجود قنبلة في بلجيكا.

دجنبر 2023: أوقف المكتب المركزي للأبحاث القضائية متطرفا بفرخانة بولاية الناظور، بالتعاون مع الشرطة الإسبانية. وتم تنفيذ هذه العملية الأمنية المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني.

* دجنبر 2023: تفكيك شبكة تابعة لتنظيم داعش، في إسبانيا، تنشط في تشغيل العملات المشفرة في تمويل أنشطتها الإرهابية، وجرت هذه العملية الأمنية بمساعدة المغرب.

وقال الأستاذ الجامعي إن المغرب “وباختصار، في الحرب ضد الإرهاب، أظهر نفسه كمنارة للتنسيق والتآزر”.

وخلص المتحدث إلى القول إن “هذا الجهد الصادق والجاد والجماعي يعزز مكانة المغرب في الحفاظ على السلام والاستقرار في العالم”.