• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 23 نوفمبر 2023 على الساعة 13:00

حول الأمن الرقمي.. حزب “الكتاب” يسائل الحكومة

حول الأمن الرقمي.. حزب “الكتاب” يسائل الحكومة

طالب فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، بالكشف عن الإجراءات التي ستتخذها كوزارة، وكحكومة، من أجل الرفع من قدرات بلادنا في مجال الأمن الرقمي.

وقال رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، إنه “في ظل تصاعد الاعتماد على الذكاء الاصطناعي، وفي ظل التحول الرقمي السريع وطنيا وعالميا، فإن الأمن السيبراني صار يُشكّل أحد أبرز التحديات التي تُواجهها بلادُنا”.

وأضاف أنه “من هنا تظهر الحاجة الماسة إلى توفير الموارد البشرية المؤهلة والكافية والكفؤة، من أطر ومختصين وخبراء ومهندسين لتعزيز الأمن الرقمي، وإلى بلورة استراتيجية وطنية قوية للتكوين المستمر في نظم المعلومات”.

وأشار حموني إلى أن “بلادُنا استطاعت بنجاح أن تعالج عشرات الهجمات السيبرانية، وتم إصدار مئات مذكرات اليقظة الرقمية، وأساساً فيما يتعلق بأنظمة المعلومات الخاصة بالإدارات والمرافق العمومية، بما فيها ذات الطابع الحيوي، كالقطاع المالي والبنكي”.

وأوضح رئيس التقدم والاشتراكية أن “التطور الرقمي الهائل يتطلّب مزيداً من تقوية الخبرة الميدانية الدقيقة في هذا المجال الذي يقتضي سنوات طويلة من التكوين وتطوير البحث العلمي”.