• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 06 نوفمبر 2023 على الساعة 18:30

تعديل مدونة الأسرة.. “ما تقيش ولدي” تستعد لتقديم مذكرتها الاقتراحية

تعديل مدونة الأسرة.. “ما تقيش ولدي” تستعد لتقديم مذكرتها الاقتراحية

أعلنت منظمة “ماتقيش ولدي”، أنه في إطار مجموعة التفكير المشتركة التي تم وضع أسسها مع شركاء المنظمة، تم تكوين لجنة خاصة منبثقة من هذه المجموعة من أجل خلق المذكرة الاقتراحية لمنظمة ماتقيش ولدي وشركائها الخاصة بتعديل مواد مدونة الأسرة.
وأبرزت المنظمة، في بلاغ اطلع عليه موقع “كيفاشة، أنه “تم عقد لقاء إعدادي أولي يوم 25 أكتوبر 2023، تم خلاله الاتفاق على ضرورة وضع مقترحات أولية وتأطيرها قانونيا بما يلائم خصوصيات المجتمع المغربي خاصة واقع الطفولة، وتتماشى مع واقعية المشهد القانوني والاجتماعي العام و الخاص”.

وشددت “منظمة ماتقيش ولدي”، على أن “مدونة الأسرة دعامة أساسية لحماية حقوق الطفل، عبر ضمان التكافل الأسري، و إعطاء الأولوية لحماية مصالح الطفل في جميع مراحل المأسسة الأسرية، مما سيقوي مفهوم التضامن والتكافل”.

هذا ولفتت الجمعية، إلى أنه “سيتم عقد أول اجتماع رسمي لممثلي اللجنة يوم السبت 18 نونبر 2023 بمقر جمعية حماية البيئة و الإنسان، بالحي محمدي من أجل تدارس المقترحات و وضع الصيغة النهائية للمذكرة”، معلنة “تنظيم ندوة وطنية بخصوص مدونة الأسرة و حماية الطفولة مع التقديم الرسمي للمذكرة الاقتراحية”.
وانطلقت فاتح شهر نونبر الجاري، بمقر أكاديمية المملكة بالرباط، أولى جلسات استماع الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة.

وتستمع الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، للمؤسسات الرسمية والفعاليات المدنية المرتبط عملها بشكل مباشر بموضوع الأسرة والنسيج الجمعوي لحقوق الانسان وحقوق المرأة والطفل.

وتأتي هذه الجلسات تنفيذا لمضامين الرسالة الملكية التي وجهها جلالة الملك محمد السادس، لرئيس الحكومة بخصوص تعديل مدونة الأسرة.