أضافت الحكومة الفيدرالية البلجيكية، المملكة المغربية، إلى قائمة الدول الآمنة، وذلك خلال اجتماع في لجنة بمجلس النواب البلجيكي، عُقد اليوم الأربعاء (3 دجنبر) في البرلمان الفيدرالي.
وأوضحت وزيرة اللجوء والهجرة، أنلين فان بوسويت، أن المغرب يُدرج لأول مرة ضمن هذه القائمة، رغم الرأي غير المؤيد الصادر عن المفوضية العامة لشؤون اللاجئين وعديمي الجنسية (CGRA).
وقالت الوزيرة: “هناك مؤشرات قوية تدفع إلى اعتبار المغرب بلداً آمناً، لأن وضعية حقوق الإنسان فيه تحسنت بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة.”
وأضافت المسؤولة البلجيكية أن مواطني الدول المدرَجة على قائمة البلدان الأصلية الآمنة يُفترض أنهم لا يحتاجون إلى حماية دولية.