• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 05 سبتمبر 2023 على الساعة 22:30

تسجيل أزيد من 265 ألف متدرب وفتح 18 مؤسسة تكوين مهني.. انطلاق السنة التكوينية الجديدة

تسجيل أزيد من 265 ألف متدرب وفتح 18 مؤسسة تكوين مهني.. انطلاق السنة التكوينية الجديدة

أعطى وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، اليوم الثلاثاء (5 شتنبر) الانطلاقة الرسمية للسنة التكوينية الجديدة 2023-2024، بمختلف مؤسسات التكوين المهني بالمملكة.

وأفاد بلاغ للوزارة بأن السنة التكوينية الجديدة سوف تسجل 265810 متدربا جديدا، حيث سيصل العدد الإجمالي إلى 667491 متدربا.

وأشارت الوزارة إلى أن نظام التكوين المهني سيتعزز هذه السنة عبر افتتاح 18 مؤسسة تكوين مهني جديدة، بما في ذلك مدينة المهن والكفاءات بجهة الرباط سلا القنيطرة التي أشرف جلالة الملك محمد السادس على تدشينها، في 30 ماي 2023، والتي تبلغ طاقتها الاستيعابية الإجمالية 4560 مقعد بيداغوجي. كما توجد مدن المهن والكفاءات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، جهة الدار البيضاء سطات وجهة بني ملال خنيفرة في المراحل النهائية لأشغال الانجاز لتكون جاهزة خلال الموسم التكويني.

أما في ما يتعلق بالتأطير التقني والبيداغوجي، يضيف البلاغ، فسيشرف على التكوين أكثر من 23870   مكون أي بزيادة تناهز 4.6 في المائة مقارنة مع السنة التكوينية الماضية.

وسجلت الوزارة أنه، نظرا للتأثير الإيجابي المباشر للداخليات في الحد من الهدر بالتكوين المهني، فقد ارتفع عدد الأسرة هذه السنة من خلال افتتاح 9 داخليات جديدة، ليصل العدد الإجمالي للداخليات إلى 145، تستضيف أكثر من 20250 مستفيدة ومستفيد.

وبمناسبة السنة التكوينية 2023-2024، قام الوزير بزيارات ميدانية لمجموعة من المؤسسات بجهة طنجة تطوان الحسيمة، ويتعلق الأمر بمعهد التكوين المهني في صناعة السيارات “IFMIA” بطنجة المتخصص في تكوين تقنيين متخصصين في الهندسة الميكانيكية والنظم الصناعية الإلتقائية بطاقة استيعابية تصل إلى أزيد من 240 متدربة ومتدربا، وكذا معهد التكوين في مهن الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية بطنجة المتخصص في تكوين تقنيين متخصصين في ثلاث شعب مختلفة.

كما زار الوزير مركز التكوين داخل المقاولاتCFA-IE “يا زاكي” بطنجة، الذي يعمل على تكوين ، في حدود سنة من التكوين، يد عاملة مؤهلة في خدمة مقاولات قطاع السيارات ، بطاقة استيعابية تفوق 1550 متدربة ومتدربا.