• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2019 على الساعة 17:30

تزامنا مع نقاش فرنسة المواد العلمية.. تقرير يكشف أن 12 مليون مغربي يتكلم الفرنسية

تزامنا مع نقاش فرنسة المواد العلمية.. تقرير يكشف أن 12 مليون مغربي يتكلم الفرنسية

محمد وائل حربول

تزامنا مع الانقسام الحاصل داخل البرلمان حول فرنسة المواد العلمية، أفرج مرصد اللغة الفرنسية، صباح اليوم (19 مارس)، عن تقرير جديد يهم عدد مستعملي لغة موليير في الحياة اليومية.
وتجاوز عدد المغاربة المستعملين للغة الفرنسية، حسب تقرير المرصد، 12 مليون مغربي ونصف المليون، بنسبة وصلت 35 في المائة من عدد سكان المملكة.
وجاء المغرب في المرتبة الثانية على الصعيد المغاربي، من حيث استعمال اللغة الفرنسية في الحياة اليومية، بعد دولة تونس التي تجاوز عدد مستعملي اللغة الفرنسية فيها 6 مليون مستعمل، بنسبة بلغت 52 في المائة من مواطنيها.
واحتلت الجزائر المرتبة الثالثة من حيث مستعملي اللغة الفرنسية بعدد تجاوز 13 مليون جزائري، وبنسبة وصلت 33 في المائة. فيما جاءت دولة موريتانيا في المرتبة الرابعة بنصف مليون متحدث بلغة موليير، بنسبة بلغت 12 في المائة فقط.
واعتبر التقرير أن اللغة الفرنسية بالرغم من كونها ليست لغة رسمية في بلدان المغرب العربي إلا أنها تحتفظ بمكانة خاصة كلغة للتدريس، إلى جانب اللغة الأم المتمثلة في العربية، فيما تعتبر كلغة أساسية في المستوى الجامعي وفي قطاعات العلاقات التجارية والمبيعات والمنظمات الدولية والفنادق والسياحة.
ووفق التقرير الصادر عن مرصد اللغة الفرنسية، التابع للمنظمة الدولية للفرنكفونية، فاللغة الفرنسية تعتبر خامس لغة من حيث عدد المتحدثين بها في العالم، بعد الصينية والإنجليزية والإسبانية والعربية.
ويصدر مرصد اللغة الفرنسية هذا التقرير، كل أربع سنوات، عشية الاحتفال باليوم العالمي للفرنسية، الذي يصادف 20 مارس من كل سنة.