• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 04 سبتمبر 2019 على الساعة 15:00

تزامنا مع الدخول المدرسي.. الاستقلال يطالب الحكومة بضبط التكاليف المدرسية في القطاع الخاص

تزامنا مع الدخول المدرسي.. الاستقلال يطالب الحكومة بضبط التكاليف المدرسية في القطاع الخاص

تزامنا مع الدخول المدرسي والجامعي، شددت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال على “ضرورة شروع الحكومة في تفعيل مضامين إصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي في شموليتها ومختلف أبعادها ومحاورها، بما يتطلبه ذلك من تدرج في التفعيل وجودة في المناهج والتدريس وتكوين المكونين ومقاربة تشاركية مع الفاعلين المعنيين بالعملية التعليمية من أطر تربوية وإدارية وأسر وقطاع خاص”.

وأكدت اللجنة، في بلاغ أصدرته عقب اجتماعها، أمس الثلاثاء (3 شتنبر)، على “أهمية ضبط التكاليف المدرسية وتعبئة المناصب المالية اللازمة”.

وطالب حزب الاستقلال الحكومة بـ”العمل على إيلاء اللغتين الرسميتين، العربية والأمازيغية، المكانة الدستورية التي تستحقانها في التدريس بمختلف أسلاكه، بما في ذلك التعليم العالي وفق التزامات تنظيمية وتطبيقية واضحة تحترم الدستور والقانون والإجماع الوطني”.

وهذا الأمر، يضيف البلاغ ذاته، “لن يتأتى إلا بإخراج القانونين التنظيميين الخاصين بالطابع الرسمي للأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، والشروع في أجرأة الآليات المنصوص عليها في مقتضيات هذين القانونين، لاسيما فيما يتعلق بإحداث أكاديمية محمد السادس للغة العربية، وإعادة تنظيم المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وإحداث الهيأة الخاصة بتنمية استعمال اللغات الأجنبية الأكثر تداولا في العالم والترجمة”.

وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أعلنت أنَّ الانطلاقة الفعلية للدّراسة بكافة المؤسسات التعليمية برسم الموسم الدراسي 2020-2019 ستكون يوم الخميس 5 شتنبر المقبل بالنسبة للسلك الابتدائي والسلك الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي، وبأقسام تحضير شهادة التقني العالي، وذلك تحت شعار: “من أجل مدرسة مواطنة دامجة”.

وكشفت الوزارة أنّ “هيأة التّدريس ستكون في مقرات عملها اليوم الأربعاء (4 شتنبر) لتوقيع محاضر الالتحاق بالعمل، والمشاركة في إتمام مختلف العمليات التقنية المرتبطة بالدخول المدرسي، بإشراف من الإدارة التربوية.