• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 21 أكتوبر 2023 على الساعة 12:00

تحدّيات موسم فلاحي جديد.. تدابير لمُواجهة كُلفة الإنتاج المرتفعة ونذرة المياه

تحدّيات موسم فلاحي جديد.. تدابير لمُواجهة كُلفة الإنتاج المرتفعة ونذرة المياه

أعلن وزير الفلاحة محمد صديقي، عن اتخاذ سلسلة من التدابير لإنجاح الموسم الجديد، منها رهانات أساسيةٌ تتمثل في مواجهة ندرة المياه، والزيادة التي تعرفها كُلفة الإنتاج، إضافة إلى متطلبات إدارة مياه الري، والتأمين الفلاحي، والتمويل، ومواكبة الفلاحين، في إطار جهود تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر في أفق سنة 2030.

وقال الوزير مع انطلاق الموسم الفلاحي الجديد، أمس الجمعة (20 أكتوبر)، من جماعة سيدي محمد بن رحال في إقليم سطات: “إن هذه المرحلة التمهيدية تأتي في سياق يتسم بعجز مهم في التساقطات المطرية وتوزيع زمني غير منتظم لهذه الأخيرة، مشيرا إلى أن هذا الوضع تفاقم بسبب تعاقب سنوات الجفاف خلال المواسم الخمسة الأخيرة”.

توفير إنتاج البذور

وهمت هذه التدابير أيضا توفير عوامل الإنتاج من البذور والأسمدة، وتنمية سلاسل الإنتاج،
وفي ما يتعلق بالبذور، يضيف صديقي، تقوم الوزارة بتعبئة حوالي 1.1 مليون قنطار من البذور المختارة للحبوب بأسعار تحفيزية، وذلك من خلال تسويق بذور الحبوب بأسعار بيع مدعمة تصل إلى 210 دراهم لقنطار واحد من القمح اللين والشعير، و290 درهم للقنطار بالنسبة للقمح الصلب.

وسجل الوزير بخصوص الأسمدة، أنه سيتم تزويد السوق الوطنية بـ 600 ألف طن من الأسمدة الفوسفاتية بنفس سعر الموسم السابق، لافتا إلى أن الأسمدة الأزوتية، التي يتم استيرادها بالكامل، تزويد السوق الوطنية بكميات كافية قدرها حوالي 500 ألف طن بأثمنة مدعمة من خلال مراكز للبيع، وذلك بأسعار مدعمة للحفاظ على أسعارها عند مستويات بمتناول الفلاحين في جميع أنحاء المملكة.

سوق الأسمدة

وأكد صديقي على مواصلة البرنامج الوطني للبذر المباشر للحبوب على مساحة 200 ألف هكتار بهدف الوصول إلى 1 مليون هكتار في أفق 2030، مسجلا أن الوزارة ستقوم، في هذا الإطار، باقتناء وتوزيع 130 بذارة للبذر المباشر لصالح التعاونيات الفلاحية مع تعزيز تحسيس ومواكبة الفلاحين لتبني هذه التقنية.

وأشار في هذا الصدد، إلى أن هذه التقنية تمكن من زرع الحبوب دون أي أعمال لتهيئة التربة، كما تساعد هذه التقنية التي تعتمد على بذارات خاصة، في الحفاظ على خصوبة التربة ورطوبتها، وتحسين مردودية الحبوب وتقليص انبعاثات الكربون.

آثار نقص التساقطات

وقال إنه تنفيذا للتعليمات الملكية السامية للتخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية الكبير المسجل خلال الموسم الفلاحي الفارط، فإن البرنامج الذي وضعته الحكومة لمساعدة الفلاحين والمربين، يتمثل في ما يخص مكون دعم السلاسل الحيوانية، في توزيع الشعير المدعم والأعلاف المركبة لمربي الأبقار بسعر 2 درهم/كلغ، و2,5 درهم/كلغ على التوالي في حدود 18 مليون قنطار من الشعير، و6 ملايين قنطار من مواد الأعلاف المركبة.