• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 01 يونيو 2016 على الساعة 00:00

تأهيل الأندية/ خلق شركات/ احترام دفاتر التحملات.. خلاصات الأيام الوطنية لكرة القدم

تأهيل الأندية/ خلق شركات/ احترام دفاتر التحملات.. خلاصات الأيام الوطنية لكرة القدم

Fouzi-Lekjaa-en-compagnie-de-Said-Naciri-740x330
كيفاش
شكلت توصية تأهيل الأندية واحدة من أهم التوصيات الصادرة عن الأيام الوطنية لكرة القدم، التي نظمت يومي 30 و31 ماي الماضي، في قصر المؤتمرات محمد السادس في مدينة الصخيرات.
وشدد المشاركون، الذين نشطوا خلال يومين، 11 ورشة تناولت مختلف جوانب تطوير ممارسة كرة القدم الوطنية، على ضرورة أن تصبح الأندية، التي تمثل ركيزة المنظومة الكروية الوطنية، محترفة، خاصة من خلال خلق شركات رياضية، وتطوير الموارد المالية الذاتية عبر استراتيجيات للتسويق والاستشهار، والتطبيق الصارم للقواعد المالية وتعميم واحترام دفاتر التحملات، من أجل المشاركة في البطولات الاحترافية.
إضافة إلى الأندية، فإن توصيات هذا اللقاء، الذي نظم تحت شعار “معا لبناء كرة قدم الغد”، تمحورت حول محورين أساسيين آخرين لتطوير كرة القدم الوطنية، يتمثلان في تأهيل النصوص وأجهزة تسيير وتطوير ممارسة كرة القدم.
وتتوزع هذه المحاور على عدة جوانب، من بينها المراجعة الشاملة للأنظمة العامة، وإعادة هيكلة أجهزة تسيير وتطوير كرة القدم (الجامعة، العصب الوطنية، العصب الجهوية) وتعزيز دور مختلف اللجن، وتطوير الموارد البشرية بإعطائها الأولوية في كافة مجالات التدخل والنهوض بالمهن المرتبطة بكرة القدم عبر وضع مخططات للتكوين من خلال إعداد إطار قانوني من أجل تنظيمها، وكذا بتزويدها بمنظومة للحماية وعقلنة التكاليف الاجتماعية.
ودعا المشاركون في هذه الأيام إلى استدامة البرنامج الوطني لتكوين الأطقم التقنية وتعزيز برنامج تطوير البنيات التحتية الرياضية (ملاعب، مراكز التكوين، فضاء ات موجهة لكرة القدم النسوية، ولكرة القدم داخل القاعة، ولوسائل الإعلام)، وتحسين تسيير الملاعب وتنظيم المباريات، وإضفاء الطابع الاحترافي على الطب الرياضي، وتقوية محاربة المنشطات.
ومن بين التوجهات الكبرى لهذا اللقاء، هناك إرساء علاقة شراكة حقيقية بين وسائل الإعلام وهيآت كرة القدم، وتعزيز البيات التحتية الموجهة لوسائل الإعلام داخل الملاعب وتثمين ذاكرة كرة القدم الوطنية، عبر التشجيع على نشر مؤلفات وإنتاج أشرطة وثائقية تعالج هذا الموضوع.

السمات ذات صلة