• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 24 نوفمبر 2023 على الساعة 15:00

بين مراكش وأكادير.. فين وصلات الخدمة على خط “التي جي في”؟

بين مراكش وأكادير.. فين وصلات الخدمة على خط “التي جي في”؟

طالب الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، بالكشف عن مستجدات الربط السككي الفائق السرعة بين مدينتي مراكش وأكادير.
وفي سؤال كتابي، إلى وزير النقل، أبرز النائب البرلماني، حسين أيت أولحيان، أن المكتب الوطني للسكك الحديدية، اختار إحدى المختبرات المعتمدة ببلادنا في هذا المجال لإنجاز الاستطلاع الجيولوجي والهيدروجيولوجي والجيوتقني الخاص بالدراسات الأولية والبنية التحتية العامة والمنشآت الفنية والأنفاق المتعلقة بخط السكك الحديدية بين مراكش وأكادير، حيث ستمتد الدراسة 16 شهراً، قبل أن يتم إعداد ملف المشروع قصد التمويل لانجاز هذا المشروع المهم.
ولفت النائب البرلماني الاستقلالي، إلى “أنه سبق للمكتب الوطني للسكك الحديدية، أن أنهى الدراسات المتعلقة بالخط الفائق السرعة الرابط بين الدارالبيضاء ومدينة مراكش، حيث سيتم إنجاز المشروع ليكون جاهزاً قبل 2030. كما أنه من شأن هذا المشروع المساهمة في تحريك الاقتصاد، خاصة في مجال نقل الأشخاص والبضائع، ودعم التصدير والسياحة بين الجهات الأربع (مراكش-آسفي، كلميم-واد نون، الداخلة- وادي الذهب وسوس-ماسة، وكذا تحقيق الانسجام والتكامل على مستوى البنيات التحتية، وجعل جهة سوس ماسة مركزا اقتصاديا يربط شمال المغرب بجنوبه.
وساءل البرلماني وزير النقل واللوجستيك عن مسار الخط السككي للقطار فائق السرعة الذي سيربط بين مراكش و أكادير، وعن النقط التي ستخصص لمحطات توقف القطار، وحول إمكانية مرور القطار عبر مدينتي شيشاوة وإمنتانوت، للمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياحية في هذه المناطق.