• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 07 مايو 2017 على الساعة 10:58

بين ماكرون ولوبن.. فرنسا في يوم الحسم

بين ماكرون ولوبن.. فرنسا في يوم الحسم

بدأ الفرنسيون الإدلاء بأصواتهم، اليوم الأحد (7 ماي)، في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها المرشح الوسطي إيمانويل ماكرون وزعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن.
وبعد تصدره الدورة الأولى، تتوقع استطلاعات الرأي فوز ماكرون (39 عاما)، وهو وزير سابق للاقتصاد، في الدورة الثانية بما بين 61.5 و63 في المائة. أما لوبن (48 عاما)، المعارضة للهجرة وللعولمة، فيتوقع أن تحصل على ما بين 37 و38,5 في المائة.
لكن التصويت المفاجئ للبريطانيين على الخروج من الاتحاد الاوروبي، والفوز الذي لم يكن مرجحا لدونالد ترامب في الولايات المتحدة، يدعوان إلى الحذر حيال استطلاعات الرأي التي تواجه صعوبة في تقدير التأثير المحتمل للامتناع عن التصويت أو “الاوراق البيضاء”.
وتتميز هذه الانتخابات بأنه ولأول مرة منذ قرابة ستين عاما يغيب اليسار واليمين التقليديان ممثلان بالحزب الاشتراكي والحزب الجمهوري عن الدورة الثانية.
ويؤكد المرشحان أنهما يمثلان التجديد لكن في حين يدافع ماكرون عن حرية التجارة وتعميق الاندماج الأوروبي، تدين لوبن “العولمة المتوحشة” والهجرة وتدافع عن سياسة “حمائية ذكية”.
وفتحت مكاتب الاقتراع أبوابها عند الساعة الثامنة (06.00 ت غ) على أن تغلق في الساعة 20.00 (18.00 ت غ). ويتوقع مشاركة 68 في المائة من نحو 47.5 مليون ناخب في حين تكتسي نسبة المشاركة أهمية بالنسبة لنتيجة الاقتراع.