• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 18 يونيو 2022 على الساعة 09:00

بينهم 6 حكام مغاربة.. 40 حكما لإدارة مباريات أمم إفريقيا للسيدات

بينهم 6 حكام مغاربة.. 40 حكما لإدارة مباريات أمم إفريقيا للسيدات

عرفت قائمة الحكام الذين تم اختيارهم لإدارة مباريات بطولة كأس الأمم الإفريقية للسيدات “توتال إنرجي المغرب 2022″، تواجد أسماء 6 حكام مغاربة.

وكشفت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، يوم أمس الجمعة (17 يونيو)، عن القائمة التي ضمت 40 حكما، منهم ستة عشر حكما للساحة ومثلهم حكاما مساعدين، وثمانية حكام لتقنية الفيديو (الفار) من 24 دولة.

وبحسب بيان للكاف، فقد انطلقت العملية بـ226 حكمة تم تقييمهن طيلة الفترة السابقة، مضيفا أن الغرض من هذه العملية كان الرفع بمستوى التحكيم في إفريقيا وإنشاء حكام من مستوى عالمي.

ومن المغرب ضمت القائمة بشرى الكربوبي كحكمة رئيسية، وحمدي سكينة وفتيحة جرمومي، حكمتين مساعدتين، و سمير الكزاز والعجاني فاطمة الزهراء وبرينسي زكرياء حكاما لتقنية الفار.

وسبق للمغربية بشرى الكربوبي أن شاركت في إدارة مباريات كاس أمم افريقيا في نسختها الأخيرة بالكاميرون، لتصبح أول حكمة عربية تشارك في نهائيات كأس الأمم الأفريقية للكبار، حيث أسهمت مع مواطنتها فتيحة جرمومي في إدارة عدة مباريات بمهارة واقتدار.

وضمت القائمة أيضا الرواندية ساليما موكانسانجا ، التي صنعت التاريخ في كأس الأمم الإفريقية “توتال إنرجي الكاميرون 2021” لكونها أول امرأة تدير مباراة في البطولة وتم اختيارها مؤخرا كحكم نسائي وحيد في القارة لكأس العالم فيفا 2022 بقطر.

ونقل البيان عن إيدي ميليت، مدير الحكام في الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم أن إفريقيا حققت تقدما جادا في تطوير التحكيم النسوي، مضيفا أن القائمة المقترحة تتضمن الأفضل في القارة.

وتابع “لقد استغرقنا وقتا طويلا للوصول إلى هذه النتيجة (…) ساعدتنا الدورات التدريبية والتدريبات العديدة التي نظمناها على اتخاذ القرار النهائي”.

ومن المنتظر أن يستفيد هؤلاء الحكام من دورة تحضيرية اعتبارا من 25 من الشهر الجاري بالرباط.

يذكر أن المباراة الافتتاحية للبطولة ستقام على أرضية المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط وستجمع بين منتخبي المغرب وبوركينا فاصو وذلك يوم 2 يوليوز المقبل.