• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 على الساعة 19:45

بنكيران من لندن: يجب إقرار شراكة مربحة بين الدول المتقدمة والعالم الإسلامي

بنكيران من لندن: يجب إقرار شراكة مربحة بين الدول المتقدمة والعالم الإسلامي

 عاجل.. لائحة الوزاء في حكومة بنكيران

 

كيفاش

دعا رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، اليوم الثلاثاء (29 أكتوبر) في لندن إلى إقرار شراكة بين الدول الصناعية المتقدمة وبلدان العالم الإسلامي تكون مربحة لمختلف الأطراف.

وأوضح ابن كيران، خلال الجلسة الافتتاحية للدورة التاسعة للمنتدى الإقتصادي الإسلامي العالمي، الذي ينظم تحت شعار (عالم متغير وعلاقات جديدة)، أنه “يجب تأسيس هذه الشراكة على أساس الاحترام المتبادل مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات كل طرف”.

وأبرز رئيس الحكومة أن العلاقات بين الدول السائرة في طريق النمو والدول المتقدمة شهدت تطورا ملحوظا، مشيرا إلى ضرورة بدء عهد جديد قوامه شراكة خلاقة للثروات وفرص النمو خدمة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للأمم.

وأوضح، أنه وعيا منه بأهمية هذا الرهان، فقد اختار المغرب اتخاذ “سلسلة من التدابير الرامية إلى تسهيل وتبسيط ظروف وشروط الاستثمار أمام الفاعلين الوطنيين والدوليين، وتحسين مناخ الأعمال”، داعيا الأجيال الشابة إلى الأخذ بزمام المبادرة وتطوير كفاءاتها بهدف دعم نمو وتنمية بلدانها.

وقال رئيس الحكومة من جهة أخرى أن اختيار مدينة لندن لاحتضان المؤتمر لأول مرة خارج بلد إسلامي يبرز بوضوح سعي البلدان الإسلامية إلى بناء مستقبل بتشارك مع باقي الأمم.

واستعرض ابن كيران، بهذه المناسبة، مسار الإصلاحات والتقدم الذي حققه المغرب بقيادة الملك محمد السادس ولاسيما في ما يتعلق بالإصلاحات الدستورية والسياسية والاقتصادية، والتي مكنت من تعزيز وتوطيد الاستقرار في وقت تعيش فيه المنطقة على إيقاع التوترات.

وتعرف الدورة التاسعة للمنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي التي تحتضنها العاصمة البريطانية خلال الفترة من 29 إلى 31 أكتوبر الجاري، مشاركة شخصيات مرموقة مثل الملك عبد الله الثاني عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، والرئيس الأفغاني حامد قرضاي، ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون.

ويشارك في هذا المحفل الاقتصادي الدولي عدد من كبريات المؤسسات المالية المتخصصة في التمويلات الإسلامية والمنتوجات الحلال والتكنولوجيات والخدمات والاتصالات، من الصين والامارات العربية المتحدة وماليزيا والولايات المتحدة الأمريكية وافريقيا واليابان وإندونيسيا …الخ.

ويتضمن برنامج المنتدى تقديم عروض ومداخلات ومناقشات حول التطور السريع الذي يشهده سوق التمويلات الإسلامية، والتناغم بين التمويل الإسلامي والغربي، وكذا أفق التعاون بين البلدان الإسلامية والأوروبية في مجالات التعليم والتكنولوجيات والبحث العلمي والطب.