• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 09 فبراير 2017 على الساعة 16:05

بنشماش: مجلس المستشارين غير مسؤول عن أي تعثر في ممارسة دوره

بنشماش: مجلس المستشارين غير مسؤول عن أي تعثر في ممارسة دوره

كيفاش
أخلى رئيس مجلس المستشارين، حكيم بنشماش، مسؤولية الغرفة الثانية عن العطالة التي تعيشها مؤسسة البرلمان، وتعثر ممارسة دورها الرقابي والتشريعي منذ افتتاحها من قبل الملك في شهر أكتوبر الماضي.
وقال بنشماش، في كلمة بمناسبة اختتام دورة أكتوبر، “لقد حاول مجلس المستشارين منذ افتتاح البرلمان.. أن يمارس صلاحياته الدستورية في مجال الرقابة على العمل الحكومي من خلال الجلسة الأسبوعية وفي حدود المهام الموكولة لحكومة تصريف الأعمال لاسيما وأن الساحة الوطنية عرفت أحداثا على قدر كبير من الأهمية تستدعي تفاعل البرلمان معها”.
وأضاف رئيس الغرفة الثانية: “وهكذا راسل المجلس الحكومة في هذا الشأن، إلا أن هذه الأخيرة كان لها رأي أخر تمثل في عدم الاستجابة لطلب المجلس، مستندة في ذلك إلى القانون التنظيمي الخاص بتنظيم وتيسير أشغال الحكومة والوضع القانوني لأعضائها وفق تأويل خاص للفصل 37 منه”.
وأكد المتحدث أن مكتب المجلس واصل اجتماعاته الأسبوعية “للتداول في مختلف القضايا المندرجة في مجالات اختصاصاته، وكذا اللقاءات التنسيقية مع رؤساء الفرق ومنسقي المجموعات البرلمانية ورؤساء اللجان الدائمة للتشاور حول القضايا ذات الأولوية في تدبير المؤسسة”.
وشدد بنشماش على أن مجلس المستشارين “لم يستسلم لوضعية الجمود الاضطراري، بل بادر إلى تفعيل دينامية متجددة ونشيطة همت جميع مناحي الاشتغال في مجال اختصاصاته”.