• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 12 نوفمبر 2022 على الساعة 20:00

بنخضرة: مشروع خط أنبوب الغاز المشترك مع نيجيريا ستستفيد منه 13 دولة

بنخضرة: مشروع خط أنبوب الغاز المشترك مع نيجيريا ستستفيد منه 13 دولة

كشف أمينة بنخضرة، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن، مشروع خط أنبوب الغاز المشترك مع نيجيريا، الذي وصل إلى مرحلة الدراسات التقنية والهندسية التفصيلية، ستستفيد منه 13 دولة.

وأوضحت بنخضرة، في تصريح لوكالة “الأناضول”، على هامش مشاركتها بملتقى دبلوماسي في الرباط حول المشروع، إن “مشروع خط أنبوب الغاز المشترك مع نيجيريا سيسرع التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلدان التي سيمر منه”.

وأضافت المتحدثة أن “المشروع له بعد استراتيجي واقتصادي واجتماعي، لأنه سيمكن من نقل الطاقة في أحسن الظروف إلى أكثر 13 دولة”.

كما سيمكن المشروع، حسب ما جاء على لسان بنخضرة، من “توطيد الاندماج الاقتصادي بين هذه الدول، وهي بنين وتوغو وغانا وكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا، إضافة إلى المغرب ونيجيريا”.

وأشارت بنخضرة إلى أن “المشروع سيمكن من خلق دينامية لأزيد من 400 مليون نسمة المنتمية لدول المنطقة”.

وكان جلالة الملك محمد السادس أكد أن أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب يعد مشروعا من أجل السلام، والاندماج الاقتصادي الإفريقي، والتنمية المشتركة، وكذا من أجل الحاضر، والأجيال القادمة.

وقال جلالة الملك، في خطابه بمناسبة الذكرى السابعة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، إنه “بالنظر للبعد القاري لأنبوب الغاز نيجيريا – المغرب، فإننا نعتبره أيضا مشروعا مهيكلا، يربط بين إفريقيا وأوروبا”.

وأضاف جلالة الملك: “اعتبارا لما نوليه من أهمية خاصة، للشراكة مع دول غرب القارة، فإننا نعتبر أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب، أكثر من مشروع ثنائي، بين بلدين شقيقين”، مردفا “إنما نريده مشروعا استراتيجيا، لفائدة منطقة غرب إفريقيا كلها، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 440 مليون نسمة”.

وأشار جلالة الملك إلى أن المشروع يوفر فرصا وضمانات، في مجال الأمن الطاقي، والتنمية الاقتصادية والصناعية والاجتماعية، بالنسبة للدول الخمسة عشر، للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، إضافة إلى موريتانيا والمغرب.

وذكر بأن مذكرة التفاهم الموقعة مؤخرا، بالرباط، مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، وفي نواكشوط مع موريتانيا والسنغال، تشكل لبنة أساسية في مسار إنجاز المشروع.

ويعكس هذا التوقيع، يضيف جلالة الملك، التزام البلدان المعنية، بالمساهمة في إنجاز هذا المشروع الاستراتيجي، وإرادتها السياسية لإنجاحه.

وأشاد جلالته، في هذا السياق، بدعم المؤسسات المالية، الإقليمية والدولية، التي عبرت عن رغبتها في المساهمة الفعلية، في إنجازه، مؤكدا “حرص المغرب على مواصلة العمل، بشكل وثيق مع أشقائنا في نيجيريا، ومع جميع الشركاء، بكل شفافية ومسؤولية، من أجل تنزيله، في أقرب الآجال”.

وأضاف جلالة الملك: “كما نجدد انفتاحنا على جميع أشكال الشراكة المفيدة ، من أجل إنجاز هذا المشروع الإفريقي الكبير”.

وكان جلالته بادر مع فخامة السيد محمدو بوخاري، رئيس جمهورية نيجيريا الفيدرالية، بإطلاق مشروع أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب، منوها بالتقدم الذي يعرفه هذا المشروع الكبير، طبقا للإطار التعاقدي، الذي تم توقيعه في دجنبر 2016.