• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 25 مارس 2022 على الساعة 16:00

بمناسبة جولة بلينكن.. الخارجية الإسرائيلية تعلن مشاركة بوريطة في “قمة دبلوماسية تاريخية”

بمناسبة جولة بلينكن.. الخارجية الإسرائيلية تعلن مشاركة بوريطة في “قمة دبلوماسية تاريخية”

أعلنت اسرائيل اليوم الجمعة (25 مارس)، أنه بمناسبة زيارة وزير الخارجية الأمريكي، أنطوني بلينكن إلى المنطقة، ستستضيف لقاءا “تاريخيا” يومي الأحد والاثنين القادمين، يجمع بين كل من وزراء خارجية الإمارات العربية المتحدة والمغرب والبحرين.

وأبرزت الخارجية الإسرائيلية، حسب ما نقل موقع “دا جيروزاليم بوسط” الإسرائيلي، أنه “بناء على دعوة من وزير الخارجية يائير لبيد ستعقد قمة دبلوماسية تاريخية يومي الأحد والإثنين المقبلين في إسرائيل … سيصل وزير الخارجية الأميركي ووزراء خارجية الإمارات والمغرب والبحرين إلى إسرائيل لعقد سلسلة من اللقاءات الدبلوماسية”.

وتمثل مشاركة وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، في القمة المزمع عقدها في إسرائيل نهاية هذا الأسبوع، أول زيارة لمسؤول مغربي رفيع المستوى إلى تل أبيب، وذلك بعد سلسلة من الزيارات الرسمية الإسرائيلية إلى المغربية، والتي انطلقت بزيارة وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، ثم وزير الدفاع، بيني غانتس، ووزيرة المالية الإسرائيلية، أورنا باربيفاي.

وكانت الخارجية الأمريكية، أعلنت أمس الخميس (24 مارس)، عن زيارة مرتقبة لوزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إلى كل من إسرائيل والضفة الغربية والمغرب والجزائر، وذلك خلال الفترة ما بين 26 إلى 30 مارس الجاري، “لتعزيز الأمن الإقليمي” و”لتكثيف الجهود” في مواجهة الغزو الروسي لأوكرانيا، وفق المصدر ذاته.

هذا وسيناقش وزير الخارجية الامريكي، خلال هذه الجولة ملفات تشمل “الحرب التي تشنها الحكومة الروسية على أوكرانيا وأنشطة إيران المزعزعة للاستقرار واتفاقات ابراهام واتفاقيات التطبيع مع اسرائيل والعلاقات الاسرائيلية الفلسطينية والابقاء على احتمال تسوية للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني قائمة على حل الدولتين”.