• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 19 فبراير 2023 على الساعة 20:00

بمشاركة المديرية العامة للأمن الوطني.. مكافحة “الجرائم الإلكترونية” تجمع خبراء دوليين في الرياض

بمشاركة المديرية العامة للأمن الوطني.. مكافحة “الجرائم الإلكترونية” تجمع خبراء دوليين في الرياض صورة من الأرشيف، عن المديرية العامة للأمن الوطني

شارك محمد مديحي عن المديرية العامة للأمن الوطني المغربية، نِقاشا هاماً، اليوم الأحد (19 فبراير)، في العاصمة السعودية الرياض، يتعلق بحوالي عشرين ورقة عمل تُعنى بمكافحة الجرائم المالية عبر الإنترنت، والاحتيال المالي عن طريق الهندسة الاجتماعية.

رصد المحتالين عبر الإنترنت

هذه الورشة، وفق مصدر أمني لموقع” كيفاش أنفو”، هي من تنظيم جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، جمعت خبراء عرب ودوليين، في مجال مكافحة الجريمة المالية عبر الإنترنت، من بلدان عربية وأجنبية من بينها المغرب.
وتأتي هذه الورشة العملية، في ظل رصد تزايد استخدام المحتالين في الآونة الأخيرة، للتقنية والفضاء السيبراني كالهندسة الاجتماعية عبر الإنترنت والتصيد، والانتحال الإلكتروني وبرامج الفدية، حيث يسهل الفضاء السيبراني ارتكاب مثل هذه الجرائم.

تحدّيات أمنية عالمية

وتُركز ورشة العمل، على ثلاثة محاور رئيسة، تتمثل في أساليب الهندسة الاجتماعية عبر الإنترنت الأكثر شيوعا في الاحتيال المالي، وحالات واقعية لتلك الجرائم وأفضل ممارسات التحقيق فيها، والتحديات والفرص المستقبلية ذات الصلة بالاحتيال المالي.
كما سُيعقد على هامش الورشة، عدد من الطاولات المستديرة التي تعتمد أساسا مُناقشةَ الجرائم المالية الإلكترونية وتحديات التحقيق فيها.

وترتكز إستراتيجية جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، على دراسة الجرائم الاقتصادية والسيبرانية، لما تمثله من تحد كبير للجهات الأمنية عربيا ودوليا، واستمرارا لجهود مكافحة مثل هذه الجرائم، حيث أَسست مركز الجرائم السيبرانية والأدلة الرقمية، ونفّذت العديد من الدراسات والأبحاث في هذا المجال.