• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 26 أكتوبر 2023 على الساعة 15:03

بفضل يقظة وحنكة الأمن المغربي.. ألمانيا تنجو من مشروع إرهابي واسع

بفضل يقظة وحنكة الأمن المغربي.. ألمانيا تنجو من مشروع إرهابي واسع

حذرت المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مؤخرا، المخابرات الألمانية، من خطر إعداد مشروع إرهابي واسع، من قبل متطرف إسلامي ألماني-مصري.

ومكنت يقظة وحنكة الأجهزة المغربية، ألمانيا، من تجنب حمام دم، واستطاعت أن تؤكد، مجددا، نجاعتها التي تصنع سمعتها عبر أنحاء العالم.

وبفضل التنبيه الصادر عن المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مرة أخرى، لأجهزة الأمن الألمانية، بشأن المشتبه فيه الذي يُدعى “طارق.س”، تمكنت ألمانيا من تجنب ما لا يحمد عقباه.

وبناء على هذا التنبيه، تمكنت الشرطة الألمانية من عرقلة هذا المتطرف، المقيم في مدينة “دويسبورغ” الألمانية، والذي كان ينشط على شبكة الإنترنت، وجرى اعتقاله في 24 أكتوبر الجاري، في مدينة “إيسن” غربي ألمانيا.

وحسب المعلومات الأمنية التي قدمتها مصالح الأمن المغربية لنظيرتها الألمانية، فإن هذا الشخص هو مقاتل سابق في تنظيم “داعش”، وكان يستعد لإراقة الدماء في ألمانيا باسم هذه المنظمة الإرهابية.

ويُزعم أن المشتبه به خطط لارتكاب هجمات مختلفة، بما في ذلك هجوم باستخدام شاحنة في ألمانيا، وفقًا لمصادر قريبة من الملف.

يشار إلى أن المدير العام لمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، استقبل، في أبريل الماضي، رئيس المكتب الاتحادي الألماني لحماية الدستور (bfv)، والذي كان مرفوقا بوفد من كبار مساعديه بهذا الجهاز الاستخباراتي.

وأوضح بلاغ سابق للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أن المباحثات بين الجانبين تمحورت حول تقييم الوضع الأمني على المستوى الإقليمي والجهوي، ودراسة التهديدات والتحديات الناجمة عن تصاعد الخطر الإرهابي، وكذا سبل تعزيز التعاون الأمني بين البلدين على أسس متينة قوامها المصداقية والثقة والمصلحة المشتركة.