• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 06 يوليو 2021 على الساعة 23:40

بفضل التعاون الأمني مع المغرب.. الإنتربول يعتقل الهاكر الشهير “دكتور هيكس”

بفضل التعاون الأمني مع المغرب.. الإنتربول يعتقل الهاكر الشهير “دكتور هيكس”

ألقى الأمن الوطني القبض على مجرم إلكتروني، معروف بـ”دكتور هيكس”، مطلوب من طرف منظمة الشرطة الجنائية الدولية “الإنتربول”، بعد تحقيق مشترك مع مجموعة “IB” المتخصصة في اكتشاف ومنع الهجمات الإلكترونية والاحتيال عبر الأنترنيت.

وذكرت مواقع إخبارية، اليوم الثلاثاء (6 يوليوز)، نقلا عن بلاغ للإنتربول، أن “الدكتور هيكس” مشتبه في تورطه في عمليات استهدفت الآلاف من الضحايا لأزيد من عشر سنوات، تتعلق بالاحتيال وسرقة بطاقات الائتمان.

وحسب المصدر ذاته، فإن المشتبه فيه متهم باختراق عدد من المواقع الإلكترونية وتعديل مظهرها ومحتواها، كما استهدف شركات الاتصال الفرنسية وعددا من البنوك والشركات متعددة الجنسيات باستعمال طرق القرصنة.

وإضافة إلى ذلك، فإن “دكتور هيكس” قام بتطوير حزمة من البطاقات والطرق وباعا لأفراد آخرين داخل منتديات رقمية بهدف تسهيل شن حملات، استطاع بواسطتها سرقة معلومات حساسة لتحقيق مكاسب مالية، مع نشر خسائر الأفراد والشركات على الشبكة العنكبوتية.

وأضاف المصدر ذاته أنه في إطار عملية “Lyrebird”، عملت مديرية مكافحة الجريمة الإلكترونية التابعة للإنتربول بشكل وثيقة مع الأمن الوطني، عبر المكتب الوطني للإنتربول في الرباط ومجموعة “IB”، لتحديد مكان المعني بالأمر واعتقاله. وهو ما يزال قيد التحقيق.

ونقل موقع “إل موندو” الإسباني، إشادة المدير التنفيذي لخدمات الشرطة في الإنتربول ستفين كافانا، بالعمل المشترك مع أجهزة الأمن المغربية، قائلا: “هذا نجاح كبير ضد مشتبه فيه متهم باستهداف أفراد وشركات في مناطق متعددة لسنوات، وهذا يسلط الضوء على التهديد الذي تشكله الجرائم الإلكترونية في جميع أنحاء العالم”.

وأضاف: “اعتقال المشتبه فيه جاء بفضل أعمال التحقيق الدولية المتميزة والطرق الجديدة للتعاون مع الشرطة المغربية والشركاء من القطاع الخاص مثل مجموعة IB”.

ونقل الموقع الإسباني عن مجموعة “IB” أن الموقوف متورط في هجمات على حوالي 134 موقعا إلكترونيا ما بين 2009 و2018، إذ يترك وراء عمله الإجرامي هذا توقيع “دكتور هيكس” على صفحات المواقع المقرصنة.