• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 25 مارس 2016 على الساعة 14:09

بـ14 مليون درهم.. كازا تُصلح الكرة الأرضية

بـ14 مليون درهم.. كازا تُصلح الكرة الأرضية

 

AICPRESS (3) (1)

فرح الباز

في مبادرة من شأنها تغيير الوجه القاتم الذي أصبح عليه مجسم “الكرة الأرضية”، الذي يعد أحد الرموز الهندسية الكبرى لمدينة الدار البيضاء، أعطيت، أمس الخميس (24 مارس)، الانطلاقة الرسمية لمشروع إعادة تأهيل المجسم، في إطار اتفاقية تم توقيعها بين شركة الاستثمار الأجيال القابضة وشركة التمنية المحلية الدار البيضاء للتراث من أجل تمويل مشروع إعادة تأهيل هذا الموقع.
وسيشمل المشروع، إضافة إلى إعادة تأهيل الكرة الأرضية، تأهيل ممرها تحت الأرضي من خلال تهيئته لاحتضان أنشطة ثقافية وتجارية. ويقدر الغلاف المالي المتوقع لإنجاز هذا المشروع بأربعة عشر مليون درهم.
هذا المشروع الذي تحمله جماعة الدار البيضاء بشراكة مع شركة الأجيال القابضة، ستتكلف بإنجازه شركة الدار البيضاء للتراث التي تم انتدابها من طرف الجماعة لهذا الغرض.
ويندرج هذا المشروع ضمن رؤية استراتيجية تعنى بحماية التراث التاريخي وتثمينه من أجل الحفاظ على الجاذبية السياحية للمدينة ومواكبة تنميتها.
ويرتقب أن تعلن شركة التمنية المحلية الدار البيضاء للتراث عن مباراة المهندسين المعماريين من أجل اختيار المكتب الذي سيتكلف بمهمة إنجاز الدراسات المعمارية المتعلقة بهذا المشروع.
ورغم كونه يعتبر من أهم المعالم المعروفة في العاصمة الاقتصادية، إلا أن مجسم “الكرة الأرضية”، الموجود في ساحة الأمم المتحدة، أصبح في وضعية مزرية بعد أن فسد مظهره الخارجي وتراكمت الأزبال وفاحت الروائح الكريهة من ممره تحت الأرضي، الأمر الذي بات يفسد الوجه السياحي للمدينة.