• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 04 يونيو 2021 على الساعة 14:30

بغات تدخل بخيط بيض.. فرنسا تلعب دور الوساطة لإنهاء الأزمة بين المغرب وإسبانيا

بغات تدخل بخيط بيض.. فرنسا تلعب دور الوساطة لإنهاء الأزمة بين المغرب وإسبانيا

كشفت وسائل إعلام إسبانية، أن الحكومة الفرنسية تراقب عن كثب تطورات الأزمة القائمة بين المغرب وإسبانيا.

وأضافت المصادر ذاتها، أن فرنسا تنتظر تهدئة سريعة للأزمة بين البلدين، وتؤكد على أهمية إنهاء الخلافات، وعودة العلاقات بين شريكين رئيسيين لطبيعتها السابقة.

وتابعت المصادر ذاتها، أن فرنسا تتواصل باستمرار مع الدبلوماسية الاسبانية والمغربية، لافتة أن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، تحدث الخميس مع نظيرته الإسبانية أرانشا غونزاليس لايا، ومع وزير الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة.

وأكدت الحكومة الفرنسية، التي حاولت أن تبقى في موقع المحايد خلال عز الأزمة، وأن تسعى بطرق مختلفة لتهدئة الوضع، على أن المملكة المغربية هي “شريك أساسي” للاتحاد الأوروبي، وكذلك في شؤون الهجرة. وقالت المصادر إن “فرنسا تريد استمرار هذا التعاون وتعزيزه”. وأن أي خلاف مع إسبانيا هو بالضرورة يضر الاتحاد الأوربي ويجعل تلك العلاقة ناقصة.

إلى جانب ذلك، كشفت مصادر مختلفة، عن وجود وساطات أخرى من لدن دول مختلفة للبحث عن حلول لهاته الأزمة، والتي تتم في سرية تامة، خاصة وأن المغرب لم يبد أي رد فعل متسرع بخصوص ما حدث مؤخرا، من رحيل إبراهيم غالي من إسبانيا، هاته الأخيرة، التي كانت حكومتها قد أكدت انها أشعرت المغرب، مستعجلا، بكل الأمور التي تمت بدءا من جلسة الاستماع له وصولا لمغادرته لها، وهو ما لم تقم به في وقت سابق عندما دخل زعيم البوليساريو “خلسة” متم شهر أبريل المنصرم.